شركة تمويل إندونيسية تخطط لإصدار سندات قائمة على البلوكشين متوافقة مع الشريعة الإسلامية

عرب بت – تتطلع شركة مالية إندونيسية إلى وضع سندات متوافقة مع الشريعة الإسلامية وتسمى “صكوك” قائمة على البلوكشين لتمويل المشاريع الاجتماعية.

وأفاد تقرير لرويترز اليوم أن “Blossom Finance”، وهي منصة تمويل صغيرة للمشاريع الاجتماعية باستخدام نماذج شرعية، تخطط لإصدار صكوك مبنية على البلوكشين في الأشهر المقبلة. وفي حين أن حجم الإصدار الأولي قد لا يكون كبيراً، إلا أنه من المتوقع أن يؤدي استخدام تقنية البلوكشين إلى خفض تكاليف الإصدار واجتذاب المزيد من المستثمرين الأفراد، حسب ما قاله خالد هاولدر، كبير المسؤولين الإستراتيجيين في فعالية متعلقة بالمحاسبة الإسلامية الحديثة. فأوضح قائلاً:

“تتيح هذه التكنولوجيا التواصل مع العملاء بطريقة أرخص بكثير مما يمكن أن تفعله من قبل. وستستخدم الصكوك نموذجاً لتقاسم الأرباح وتحمل معدل ربح يبلغ حوالي ما نسبته 10٪”

وعلى عكس السندات التقليدية التي هي أدوات دين لها نسبة فائدة، تعتبر الصكوك أدوات قابلة للتداول تستند إلى نموذج تقاسم الأرباح، مثل الكثير من الأسهم. وتخطط “Blossom Finance” أيضاً لسندات أخرى مدعومة بتقنية البلوكشين لتمويل مشروع للتخلص من النفايات الخضراء وتوسيع المستشفيات. فقد طرحت الشركة لأول مرة نظام “الصكوك الذكية” في أيار/مايو لتوحيد وأتمتة الجوانب القانونية والمحاسبية ودفعات السندات. وقالت الشركة في ذلك الوقت أن المنصة تستخدم العقود الاثيريوم الذكية “لزيادة كفاءة ونفاذ إصدار الصكوك عالمياً”.

وفي الوقت الحالي، تشهد تقنية البلوكشين والعقود الذكية زيادة الاهتمام في أسواق السندات. كما جنت تجربة أجراها البنك الدولي في آب/أغسطس، 81 مليون دولار من خلال إطلاق أول سندات مبنية على البلوكشين. وبالإضافة إلى ذلك، كان مجلس مدينة بيركلي، بولاية كاليفورنيا، يسعى للحصول على الموافقة على إصدار سندات صغيرة في أيار/مايو، كطريقة لتمويل المبادرات المحلية. وشارك بنك JPMorgan في شهر نيسان/أبريل بشراكة مع بنك كندا الوطني وشركات كبرى أخرى لتجريب منصة البلوكشين التي تهدف إلى تحسين عملية الإقراض.

في حين قال البنك الرائد الوطني الكندي في بيان في ذلك الوقت أن تقنية البلوكشين “لديها القدرة على إحداث تغيير كبير في قطاع الخدمات المالية الحالية.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Coindesk

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare