دراسة : سوق العملات الرقمية يعج بعمليات الـ Pump and Dump الخادعة

عرب بت – لقد تمكن المخادعون من التلاعب بنجاح في أسعار الأصول والعملات الرقمية، بما في ذلك البتكوين، حتى يتمكنوا من إلقاء ما يملكونه من عملات رقمية ليشتريها متداولون بسعر مرتفع، وفقاً لورقة أكاديمية جديدة تحدد حجم إساءة استخدام السوق للعملات الرقمية.

استطاع الباحثون الكشف عن 4818 محاولة Pump and dump بين كانون الثاني/يناير وتموز/يوليو الماضيين، باستخدام بيانات مأخوذة من تيلجرام وDiscord، وهما تطبيقان مشفران للرسائل مشهوران بمجتمع العملات الرقمية. وفقاً لما نشر من نتائج البحث على SSRN، فإن نطاق الاحتيال والخداع في هذه العمليات “واسع الانتشار وغالباً ما يكون مربحاً للغاية”، ويجب أن يقوم المنظمون بالتنبيه والتنويه عن الأمر.

وكتب أكاديميون من جامعة تولسا وجامعة نيومكسيكو وجامعة تل أبيب قائلين:

“إن ازيادة عدد العملات الرقمية وتأثيرها والتغييرات في التكنولوجيا جعل من السهل تنفيذ مخططات عمليات Pump and dump. وفي حين أن أساسيات الخداع لم تتغير منذ القرن الماضي، فإن التزايد الأخير في أعداد العملات الرقمية في بيئة غير منظمة إلى حد كبير أدى إلى توسيع نطاق إساءة الاستخدام إلى حد كبير”

وقالت الدراسة أن العديد من المجموعات التي تحاول التلاعب بأسواق العملات الرقمية لا تخفي أهدافها، عازية ذلك إلى وجود فجوة تنظيمية للقطاع.

توصيات بتشديد اللوائح التنظيمية

وتعطي الدراسة توصيات بتشديد اللوائح التنظيمية المختصة بالعملات الرقمية. وقد أشارت هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) مؤخراً إلى المخاوف من التلاعب باعتبارها مصدر قلق يجب معالجته قبل الموافقة على صندوق تداول البتكوين (ETF)، والذي يعتقد المؤيدون أنه سيؤدي إلى تبني واسع النطاق للعملات الرقمية.

في مايو/ أيار الفائت، فتحت وزارة العدل الأمريكية تحقيقاً جنائياً لمعرفة ما إذا كان المتداولون يتلاعبون بسعر البتكوين وغيرها من العملات الرقمية، الأمر الذي أدى إلى زيادة حدة التدقيق في القطاع الرقمي.

ووجد الباحثون أن رفع العملات غير المعروفة ذات الحجم التداولي المنخفض أكثر ربحية من رفع العملات الرقمية الأكثر شهرة في النظام. ومع ذلك، فقد تم استهداف البتكوين، أكثر العملات الرقمية شهرة، نحو 82 مرة. لذلك، فحتى البتكوين ليست في مأمن من ظاهرة Pump and dump.

بعد انفجار فقاعة المضاربة في الأصول الرقمية في كانون الأول/ديسمبر الماضي، خسرت البتكوين أكثر من 70% من قيمتها هذا العام.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Bloomberg

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare