سوق العملات الرقمية يمحو مكاسب الأمس، وانخفاض عملة الريبل بنسبة 11% بعد الارتفاع الذي شهدته

عرب بت – تحركت قيمة سوق العملات الرقمية يوم أمس، الموافق 6 آذار / مارس، بشكل أقرب إلى قيمة 500 مليار دولار، وذلك بعد أن بلغت ذروتها السابقة عند 475 مليار دولار. لكنها انخفضت اليوم بنحو 30 مليار دولار في القيمة، وذلك مع تسجيل العملات الرقمية الرئيسية بعض الخسائر.

وفي الخامس من الشهر الجاري، ذكرت “CCN” أن أسعار الريبل قد شهدت زخماً بسبب الشائعات التي لم يتم التحقق منها، والتي ادعت أن منصة “Coinbase” –أكبر منصة محافظ وتداول للعملات الرقمية- سوف تدرج عملة الريبل هذا الأسبوع. وقد أكد تقرير “CCN” على أنه في حال لم تكن الشائعات غير المؤكدة صحيحة، ولم تعمل “Coinbase” على دمج الريبل بمنصتها، يمكن لسعر هذه العملة الرقمية أن ينخفض بهوامش كبيرة.

وأوضح تقرير “CCN” في هذا الخصوص: “يمكن أن يقود هذا التوقع أيضاً إلى انخفاض كبير في سعر عملة الريبل في حال توصلت Coinbase إلى عدم إدراج العملة، كما فعلت العام الماضي عندما ظهرت شائعات مماثلة. ومن غير المحتمل أن تدمج Coinbase عملة الريبل هذا الأسبوع، بالنظر إلى أنها لا تزال تتعامل مع دعاوى قضائية من الدرجة الأولى، والتي تتعلق باتهامات تجارية داخلية ضد موظفي منصة Coinbase نفسها“.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية، انخفضت أسعار الريبل بأكثر من 11% فوراً بعد أن أصدرت “Coinbase” بياناً رسمياً أوضحت فيه خططها لعدم إضافة أصول جديدة إلى منصة التداول خاصتها أو “GDAX” على المدى القصير. ويقول البيان الرسمي لمنصة “Coinbase”:

“لا يزال بياننا الذي صرحنا به في الرابع من كانون الثاني / يناير من العام الجاري قائماً، ولم نقم باتخاذ أي قرار لإضافة أصول إضافية إلى أي من GDAX أو Coinbase. وأي بيان يخالف ذلك فهو غير صحيح وغير مصرح به من قبل الشركة”

وكانت أسعار الريبل بلغت ذروتها عند سعر 1,08 دولار في الخامس من آذار / مارس الجاري، مسجلةً زيادةً مذهلة بنسبة 20% في القيمة. واعتباراً من السادس من الشهر الحالي نفسه، بقي سعر الريبل دون الـ 0,92 دولار. وفي الرابع من كانون الثاني / يناير، أصدرت منصة “Coinbase” بياناً بعنوان “عمليتنا لإضافة أصول جديدة“، بعد ظهور الشائعات التي زعمت زوراً بأن “Coinbase” كانت تخطط لإدراج الريبل على منصتها. وبواقع الحال، ارتفعت أسعار الريبل بأكثر من 20% خلال ذلك الأسبوع، على غرار الأسبوع الجاري. وفي ذلك الوقت، كتب فريق “Coinbase” أن:

هناك لجنة من الخبراء الداخليين تأخذ على عاتقها مسؤولية تحديد إذا ما ستتم إضافة أصول جديدة ومتى سيتم ذلك إلى المنصة وفقاً لإطار عملنا. ويمتثل هؤلاء الأفراد –وجميع موظفي “Coinbase”- للسرية وقيود التداول“، ما يفسر أن الشركة أمست أكثر حذراً في إضافتها لأصول جديدة، وأكثر صرامة في إدامة السرية فيما يتعلق بتكاملات العملات الرقمية الجديدة.

ومن ناحية أخرى، فإنه يمكن لتصديق الشائعات أو التداول بالاستناد إلى أخبار غير مؤكدة، أن يتسبب بأمور محفوفة بالمخاطر. ففي حال لم يثبت أن الإشاعات صحيحة، وفي معظم الحالات تكون كذلك، يمكن للمتداولين أن يشهدوا انخفاضاً كبيراً في الأصل الذي يستثمرون فيه.

خلاصة ما يجري في السوق

سجلت البيتكوين والإثيريوم والبيتكوين كاش واللايت كوين وكاردانو، وهي خمسة من العملات الرقمية الأكبر في السوق بالإضافة إلى الريبل، جميعها أيضاً تراجعاً بنسبة 4% تقريباً في القيمة وذلك بالمتوسط مع انهيار القيمة السوقية ككل بأكثر من 30 مليار دولار.  في حين شهدت العملات الأصغر الأخرى مثل “Ziliqa” و”Factom” و”Nano” و”Ethereum Classic” خسائر ضخمة، مع انخفاض كل من النانو والإثيريوم كلاسيك بأكثر من 12%.

وفي سوق العقود الآجلة، فقد تم فتح الاستثمارات قصيرة الأجل “بيع الأصول مع توقع انخفاض قيمتها” التي تستهدف العملات الرقمية الرئيسية مثل البيتكوين والإثيريوم، وتم إغلاق العديد من الاستثمارات طويلة الأجل “شراء الأصول بناءاً على توقعات تفيد بارتفاع قيمتها“.

ــــــــــــ
المصدر: CCN

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare