4 أسباب دفعت سعر البيتكوين لهذا التقلب!

عرب بتإنه لغني عن القول أن مؤشر سعر البيتكوين كان قد ركب أفعوانيةً من التقلبات، خاصة في الربع الأخير من 2017 والأول من 2018. ولكن، لماذا تقلبات شديدة من هذا النوع؟ سنستعرض هنا 4 أسباب محتملة قد تكون وراء تقلبات الأسعار الشديدة.

ففي هذا الوقت من العام الماضي، كان يتم تداول البيتكوين عند سعر يعلو بشكل طفيف الـ 2,000 دولار، وفقاً لـ”CoinMarketCap”. وبحلول نهاية عام 2017، وصلت العملة الرقمية المهيمنة إلى أفضل ارتفاع لها على الإطلاق عند قرابة الـ 20,000 دولار، وإلى قيمة سوقية تراوح الـ325 مليار دولار، مسجلة بذلك طفرةً غير مسبوقة.

ومع ذلك، لم يكن الربع الأول من العام الجاري حتى قريباً من البهجة التي تحققت في نهاية العام الماضي بالنسبة لـ العملات الرقمية الأكبر، وذلك سواء من حيث القيمة السوق أو السعر. وفي وقت كتابة هذه المقالة، كانت البيتكوين تتداول عند 8,406 دولار، وتملك قيمة سوقية تتجاوز الـ143 مليار دولار بقليل – ما يمثل خسارة بأكثر من 50% من القيمة التي كانت عليها في كانون الأول/ ديسمبر 2017.

إذاً نعم، فإن البيتكوين بلا شك عملة رقمية متقلبة، وإليكم بعض الأسباب المحتملة لعدم استقرارها.

1- الاقتصاد 101: العرض والطلب
1- الاقتصاد 101: العرض والطلب

إن مفهوم العرض الطلب هو أحد القوانين الأساسية للإقتصاد. وباختصار، فإنه كلما ندر تواجد شيء وزاد الطلب عليه كلما كان سعره أعلى.

وقدد حدد بروتوكول البيتكوين مسبقاً عدد العملات التي ستتواجد دائماً في العرض المتداول – وهو 21 مليون قطعة. وهناك الآن أقل من 4 مليون بيتكوين تُركت لغاية التعدين. ومع الشعبية المتنامية للعملات الرقمية بشكل عام، أصبحت الندرة تبدو وأن لها تأثيرها على السعر في الواقع.

وقد شاهدنا، بطبيعة الحال، الأسعار تنهار كنتيجة للآلية نفسها. ففي كل مرة ينقل فيها نوبواكي كوباياشي، أمين إفلاس “Mt.Gox”، كميات كبيرة من البيتكوين من المحافظ المالية غير المتصلة بالإنترنت، تبدأ الأسعار بالانخفاض تحسباً لغمر السوق بهذه العملات الإضافية.

المضاربة
المضاربة

يأتي الإعلام هنا إلى الصورة. ولا يعني ذلك أن الإعلام هو المسؤول عن تقلبات سعر البيتكوين، ولكنه وسيلة رئيسية لتشارك المعلومات بطبيعته.

ولدى الآراء، وسلوك المستثمرين بشكل خاص، تأثير كبير على سعر هذا الأصل الرقمي. ولكن هذه ليست مسألة فردية منفصلة – بحيث أن آراء المستثمرين دائماً ما كان لها تأثيرها على أي أصول متداولة علنياً تقريباً.

وبعبارة أخرى، عندما يتشارك المستثمرون مشاعر إيجابية تجاه البيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى، وتصل هذه الأخبار إلى الجماهير، فإنه من المحتمل أن يصبح سعرها محل تقدير. ومن ناحية أخرى، عندما يقول إسم مشهور عالمياً مثل وارين بوفيت أن البيتكوين مثل “سُم الفئران”، فإن ذلك ربما يؤثر سلباً على سعر البيتكوين.

المسائل التنظيمية
المسائل التنظيمية

 

 

في حين أن الكثير من الناس يرون اللوائح التشريعية شيئاً سيئاً بالنسبة للحقل الرقمي، إلا أنها في الحقيقة العكس تماماً. وفي حين أنها تواجدت منذ عقد من الزمان تقريباً، فقد وصلت البيتكوين إلى الشهرة في 2017 بسبب ارتفاعها السعري الهائل. وبكلمات أخرى، فإن هذا مجال جديد نسبياً في عيون الشخص العادي.

وليس هناك من شيء تحتاجه سوق جديدة أكثر من قوانين واضحة موجزة وتمكينية، والتي من شأنها أن توفر للمستثمرين المحتملين بعض الأمن وإطار عمل يمكنهم أن يفهموه.

ويمكن للكيفية التي يتم التعامل بها مع اللوائح التنظيمية أن تؤثر على سعر البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى بطبيعة الحال. فعندما أعلنت الصين، في بدايات هذا العام، عن حظرها لعمليات دعم العملات الرقمية الأولية “ICOs“، انخفض سعر البيتكوين بنسبة 5%، في حين انخفضت الإثيريوم – وهي ثاني أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية – بنسبة تجاوزت الـ 12%. وهذا مثال واضح على أن خطوة التنظيم المباشرة من نوع ما يمكن أن يكون لها أثر هائل على سعر البيتكوين.

التغييرات الداخلية

التغييرات الداخلية

يكمن جزء من جاذبية البيتكوين في عدم وجود جهة واحدة تتحكم بها. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يخرج مجتمع البيتكوين ككل بقرارات حول كيف ينبغي لتكنولوجيا البلوكشين التي تقف خلفها أن تعمل. وربما تُفضي المحاولات الجدية لتغيير القواعد الأصلية للبيتكوين إلى حدوث تغيير، وهو ما يشار إليه باسم “الانقسام”. ويمكن لهذا الأمر أن يتسبب بتغييرات هائلة في الطريقة التي تعمل بها البلوكشين بأكملها.

ويكمن أحد الانقسامات الرئيسي للبيتكوين في (SegWit). وقد اقترح هذا الانقسام أن حجم كتلة الشبكة يجب أن يزيد من 2 ميغابايت إلى 4 ميغابايت بحلول عام 2018، وكانت نيته الرئيسية هي تسريع المعاملات. ومع ذلك شاهدنا وسط عدم اليقين الذي أثاره المجتمع حول إذا ما كان هذا الاقتراح المدعوم من المطورين سوف يحقق النجاح أم لا، تقلبات هائلة في السعر – منخفضاً إلى 1,900 دولار ومعاوداً الانتعاش مرة أخرى إلى 2,700 دولار في غضون أيام قليلة.

وإنه لمن الواضح أن هناك عدد لا بأس به من العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين. وهي بعيدة كل البعد عن كونها الوحيدة المهمة، لكنها بلا شك أمور يجب أخذها في عين الاعتبار الاعتبار.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Bitcoinist.com

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare