سعر الإثيريوم يحقق رقماً جديداً و يصل إلى 1,410 دولار بعد تحول اهتمام السوق من الريبل الى الاثيريوم

 عرب بت – عززت عملة الإثيريوم موقفها كثاني عملة رقمية قيمةً في السوق بعدما أطاحت بعملة الريبل بنسبة مذهلة بلغت 60 مليار دولار في غضون فترة خمسة أيام فقط.

الإثيريوم يتستفيد من انهيار عملة الريبل

فمنذ 4 يناير، انخفضت القيمة السوقية للريبل من 148 مليار إلى نحو 73 مليار دولار، أي بما يقدر الضعفين في الأسبوع الواحد. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت القيمة السوقية للإثيريوم من 85 مليار إلى 135 مليار دولار، مسجلة اليوم زيادة في قيمتها بلغت نسبتها 15% .

وإنما يعزى إلى حد ما هذا الإرتفاع الحالي على سعر الإثيريوم إلى عمليات البيع الكبيرة للريبل XRP ،و التي من المرجح أنها حدثت بسبب المخاوف التي اجتاحت السوق حول الارتفاع الكبير والمفاجئ الذي طرأ على القيمة السوقية للريبل. و كما أدت الإنتقادات القاسية للريبل والتي وجهها محللون كـ Ryan Selkis رجل الأعمال المقيم لـ ConsenSys ، إلى تراجع الثقة بعملة الريبل. فقد أشار Selkis في 29 من ديسمبر بأن غالبية المصارف الشريكة للريبل لا يستخدمون بالفعل شبكة الريبل لمعالجة ملايين الدولارات بشكل منتظم. وكما أشار أيضاً إلى كون السبب الذي يكمن وراء انخفاض اهتمام السوق في الريبل على المدى القصير، إلى كون العاملين الوحيدين اللذان يبرران قيمة الريبل السوقية هما: حجم تداولات الريبل وحجم شبكة مصارفها.

فكتب Selkis بهذا الشأن :

“وفقاً لمصدرٍ من أحد المصارف العظمى الداعمة لـXRP فإنني لم أجد أي بنك قد قام بإستخدام الريبل أو قد يجرؤ بأي شكل من الأشكال على استخدامها إذ أنها تقع تحت سيطرة شركة SV و لأن ما نسبته 20% من كل الـXRP الموجودة قد إستحوذ عليها مؤسسها. وكما أن المنتج التي تقدمه الريبل للمصارف هو فقط عبارة عن أداة مراسلة من نقطة إلى أخرى مع بعض الكتابة التشفيرية الذكية لضمان بقاء تلك التداولات سرية. فإن نموذج السيولة المستخدم هذا يشبه طريقة عمل البنوك”

 

 

و قام Brad Garlinghouse ،المدير التنفيذي لريبل بالرد على النقد الموجه من Selkis و Nathaniel Poppers ،من صحيفة The New York Times، والقائل بأن المصارف لا تقوم باستخدام شبكة الريبل لتسوية عدد كبير من تداولاتها .فأكد  Garlinghouse بأن العديد من المصارف تستخدم بشكل دوري منصة xRapid التابعة لربيل لمعالجة مدفوعاتها على نطاق واسع الإنتشار. وأفاد Garlinghouse أيضاً:

“على مدى الأشهر القليلة الماضية قمت بمخاطبة بعض مصارف الفعلية و مقدمي الدفع. و قد أخبروني بأنهم يعتزمون جدياً البدء باستخدام منتجنا xRapid  و سأورد لكم جزءاً صغيراً مما قالوه لي:

  • لقد قمنا بحساب التكلفة علينا و لقد وجدنا بأن منتجكم أكثر كفاءة بنسبة 100% مما نقوم به الآن.
  • بالفعل إن منصة xRapid التجريبية رائعة للغاية.
  • إنها تعد أكثر كفاءة بكثير من عمليتنا اليوم.
  • نرغب بمواصلة العمل مع xRapid .
  • إن نظام عمل الXRP طريقة أكثر فعالية من تلك التقليدية التي نستخدمها اليوم لإرسال المال عبر الحدود.
  • يوجد الكثير من المصارف الصغيرة و المتوسطة التي تضررت من رفع الرسوم، وسوف يسارعون بقبول أي فرصة تمكنهم من إرسال الاموال و التخلص من هذه الرسوم.

 

و بغض النظرعن تصريح Garlinghouse السابق ، فقد فقدت الربيل قيمتها بشكل هائل خلال الأسبوع الماضي، و استفادت تبعاً لذلك الإثيريوم من تحول الإهتمام عن الـ XRP إلى باقي العملات الرقمية في السوق.

تبرير القيمة السوقية للإثيريوم

حافظت عملة الإثيريوم على موقعها كأحد القليل من العملات الرقمية التي ما زالت تمتلك قيمة سوقية مبررة. فقد اكتسبت تطبيقات تكنولوجية لا مركزية مبنية على الإثيريوم مثل: (CryptoKitties،0x ، EtherDelta ،Status ،OmiseGo) قاعدة واسعة من المستخدمين الحقيقيين الذين يعالجون مئات الآلاف من التداولات بشكل يومي. و على المدى القصير، فإنه من المرجح استمرار موجة صعود أسعار الإثيريوم، إذ أن التطبيقات اللامركزية المبنية عليها تقوم بأداء جيد.

_______

المصدر: CCN

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

كن أوّل من يعلّق

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare