ما السبب وراء انخفاض سعر البتكوين إلى أقل من 7000 دولار خلال الـ 48 ساعة الماضية؟

عرب بت – على مدار الـ 48 ساعة الماضية، انخفض سعر البتكوين بأكثر من 8٪ من 7,500 دولار إلى 6,890 دولار، على الرغم من أنه شهد بعض التطورات الأكثر إيجابية في تاريخ سوق العملات الرقمية.

ما السبب وراء انخفاض سعر البتكوين إلى أقل من 7000 دولار خلال الـ 48 ساعة الماضية؟

تأثير عمليات البيع خارج منصات التداول “OTC”

تستخدم الغالبية العظمى من المتداولين على المدى القصير والمستثمرين غير الرسميين منصات التداول مثل Coinbase وBitfinex وBinance وOKEx وHuobi وUPbit لشراء وبيع الأصول الرقمية الرئيسية. ولكن التطورات في قطاع العملات الرقمية مبنية على حجم تبني التجار للقطاع وحجم الطابع المؤسسي في القطاع وحجم الاختراقات التقنية. ولهذه العوامل الثلاث تأثير كبير على سوق تداول العملات الرقمية.

ومع ذلك، ووفقاً لتقرير مجموعة Tabb، فإن سوق عمليات البيع خارج منصات التداول “OTC” أكبر من أسواق التداول عبر المنصات بما لا يقل عن اثنين إلى ثلاثة أضعاف. وبالتالي، إذا كانت سوق تداول العملات الرقمية تمثل 25٪ فقط من سيولة أو حجم السوق العالمي، فمن المرجح أن تجار التجزئة على نطاق واسع في أسواق التداول المباشر “OTC” هم من يتلاعبون بسعر البتكوين، لا المستثمرين الأفراد في أسواق التداول العام.

هيمنة عمليات “OTC”

وفي حال تم قياس هيمنة أسواق التداول خارج المنصات “OTC” بدقة، فإن هذا يفتح جدلاً حول سبب تحركات الأسعار في سوق البتكوين. على وجه التحديد، من الصعب تبرير التحركات قصيرة الأجل للبتكوين وغيرها من الأصول الرقمية على أساس التطورات في قطاع العملات الرقمية المصغر. والسبب في هذا يرجح إلى أن الأخبار يمكن أن يكون لها تأثير فقط على السوق التي تتحرك بسرعة. ويمكن أن تُعكس نتيجة الأحداث في الوقت المناسب، مثل خبر الموافقة على الصناديق المتداولة “ETF” أو خبر تبني العملات الرقمية من قبل كبار بائعي التجزئة.

كما أن أسواق التداول خارج المنصات “OTC” تتحرك ببطئ بسبب الحجم الهائل لأوامرها، وهي غالباً ما تكون بمشاركة وكلاء وسماسرة. لذا فإن أصحاب المليارات من المستثمرين والمؤسسات التي تنوي شراء ما لا يقل عن عدة آلاف من البتكوين تعتمد على الأسواق خارج المنصات لمعالجة الطلبات الكبيرة، لأن القيام بذلك في أسواق التداول العامة مثل منصات التداول يمكن أن يقود سعر البتكوين لحركات مكثفة على كلا الاتجاهين الصاعد والهابط.

وفي المقابل، في حال تمت الصفقة عن طريق أسواق التداول خارج المنصات، فإن منصات التداول تستغرق بضعة أيام للتأثر بذلك. وعلى هذا النحو، من المحتمل أن تكون معظم عمليات البيع المشبوهة في أسواق تداول العملات الرقمية، كما حصل في 27 تموز/يوليو و7 آب/أغسطس من العام الماضي، ناتجة عن إجراء الطلبات الكبيرة في أسواق التداول خارج المنصات “OTC”. وهو الأمر المحتمل بشكل أكبر من كونها ناتجة عن انعكاس اتجاه الأسعار المرتبط بحدث معين.

التلاعب في الأسواق

خلال الساعات الـ 48 الماضية، شهد قطاع العملات الرقمية في بورصة نيويورك (NYSE)، جهداً تعاونياً من كل من ستاربكس ومايكروسوفت، لزيادة إمكانية استخدام الأصول الرقمية في الحاجات اليومية وزيادة تبني العملات الرقمية. حيث أكدت بورصة نيويورك على أن للبتكوين القدرة على أن تصبح أول عملة عالمية في العالم، حيث تتنافس مع العملات الاحتياطية والأموال الورقية المدعومة من الحكومة. كما سوف تعمل البتكوين بشكل كبير على تبسيط حركة الأموال العالمية.

ومن المعقول أن أسواق التداول خارج المنصات “OTC” قد زادت بشكل كبير من تقلبات السوق مع أوامر الشراء والبيع الكبيرة. وفي فترة كهذه، يمكن القول بكل تأكيد أن تطورات الأحداث والأخبار لا تؤثر على أسعار العملات الرقمية.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Newsbtc

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare