أكبر 10 شركات في العالم تستكشف تقنية البلوكشين في مجالاتها

عرب بت – سواء أحببنا الأمر أم لا، فإن كبرى الشركات في العالم لا يمكنها تجاهل تقنية البلوكشين بعد الآن. فقد سمحت تقنية السجلات الموزعة لأول مرة لمالكي عملة البيتكوين تبادل عملة البيتكوين دون الحاجة لوساطة بنكية، وبذلك شقت هذه التقنية طريقها إلى قاعات البحث والتطوير الخاصة بأكبر عشر شركات في العالم.

ووفقاً إلى قائمة فوربس العالمية لعام 2000 التي تضم أكبر الشركات العامة في العالم، والتي تم نشرها اليوم، فإن الشركات المتنوعة التي تعد أكبر الشركات في العالم مثل: البنك الصناعي والتجاري الصيني، وشركة Berkshire Hathaway الاستثمارية العملاقة، وشركة أبل العملاقة، جميعها الآن تمر بمراحل مختلفة من استكشاف التكنولوجيا.

ولكن هذا لا يعني أنهم أصبحوا من مؤيديها. فقد التزمت معظم الشركات الهدوء للتام بشأن عملها حتى الآن. كما ويبدو أنها اختارت السماح للشركات الأصغر حجماً بمطاردة التحديثات المفصّلة في عناوين وسائل الإعلام، في حين أن هذه الشركات الكبرى أبعدت الضجة عن مشروعها الخاص الذي يتقدم ببطء. ومع ذلك، فإن كل شركة من الشركات المدرجة في أعلى هذه القائمة مرتبة على أساس درجة التركيز، آخذين بالإعتبار الإيرادات والأرباح والأصول والقيمة السوقية. وما استكشاف تقنية البلوكشين إلا دليلٌ على مدى استحواذ التكنولوجيا على خيال جميع القطاعات تقريباً.

كبرى الشركات التي تستكشف تقنية البلوكشين

تربع في أعلى القائمة للسنة الثانية على التوالي، البنك الصناعي والتجاري الصيني الضخم( ICBC)، الذي تصل مبيعاته 165 مليار دولار، وإجمالي أصوله 4.2 تريليون دولار. وبعد أن نفى البنك في السابق إدعاءات بأن البنك المملوك للحكومة كان يعمل مع منصة تداول العملات المبنية على البلوكشين Tzero، فقد حصلنا على لمحة أولية حول ما قد يكون البنك العملاق قد توصل إليه في وقت سابق من هذا العام.

ففي براءة اختراع قدمت إلى مكتب الدولة للملكية الفكرية في الصين، وصف بنك ICBC فكرة لاستخدام تكنولوجيا البلوكشين للتحقق من الشهادات الرقمية عن طريق البلوكشين، بدلاً من السلطة المركزية الموثوق بها، وفقاً لتقرير CoinDesk. وفي حين لم يتم الكشف عن أي شيء آخر علناً حول أبحاث البنك الغامضة، فإن الخطط تذكرنا بجهود البلوكشين الأخرى التي تسعى إلى وضع شهادات الأسهم على البلوكشين بدلاً من إيداعها في الخزائن المركزية للأوراق المالية في جميع أنحاء العالم.بنك التأسيس الصيني (CCB)

ويتبع بنك الصين ICBC في ترتيب القائمة، بنك التأسيس الصيني (CCB) الذي يبدو أنه أحرز تقدما أكبر في مجال الأعمال العامة، حيث يبلغ حجم مبيعاته 143 مليار دولار وإجمالي أصوله يبلغ 2.61 تريليون دولار. ففي سبتمبر الماضي، كشف بنك CCB أنه كان يستخدم منصة IBM القائمة على البلوكشين لتبسيط طريقة بيع البنوك وشركات التأمين بشكل مشترك، بعض منتجاتها.

شركة JPMorgan

وفي المركز الثالث في التصنيف العالمي حلت شركة JPMorgan، وهي أكبر شركة في الفئة المالية المتنوعة، بقيمة 118 مليار دولار من المبيعات والأصول بقيمة 2.7 تريليون دولار. على الرغم من موقف الرئيس التنفيذي للشركة جايمي ديمون ضد البيتكوين نفسها، إلا أن شركته قد برزت كواحدة من أكثر الشركات المرئية والملتزمة لبحث تكنولوجيا البلوكشين. فبعد المساهمة لأول مرة في منصتهم على البلوكشين المطورة داخليًا “Quorum”، شهدت شركة JPMorgan اهتمام بين المستخدمين بما في ذلك شركة عملاقة الأدوية Pfizer (رقم 44 في القائمة مع مبيعات بلغت 52 مليار دولار) وشركة المعلومات العملاقة IHS Markit (رقم 1,211 في القائمة مع 3.6 مليار دولار في المبيعات).

شركة "Berkshire Hathawa"

وقد كانت شركة “Berkshire Hathawa” تبادل مراكزها مع “JPMorgan” التي حلت في المركز الرابع في قائمة هذا العام، حيث بلغت قيمة مبيعاتها 235 مليار دولار و 702 مليار دولار، كما تم تصنيفها أيضًا ضمن الفئة المالية المتنوعة. وعلى غرار شكوك ديمون في البيتكوين، فقد صرح مؤسس شركة Berkshire Hathaway والرئيس التنفيذي لها، وارين بوفيه أنه متشكك بالعملات الرقمية. لكن ذلك لم يمنع شركاته من استكشاف تقنية البلوكشين الكامنة خلف العملات الرقمية كطريقة لتتبع مصدر الذهب وحتى شحن البضائع .

ويمثل البنك الزراعي الصيني المحدود، الذي يضمّ أكبر خمس شركات عامة في العالم هذا العام، أصولاً بقيمة 3.4 تريليون دولار، ولكن مبيعاته صغيرة نسبياً فتبلغ 129 مليار دولار. وفي وقت سابق من هذا العام كشف البنك المملوك للدولة عن أنه يعمل على شبكة لامركزية لتقديم قروض زراعية غير مضمونة لمستخدمي التجارة الإلكترونية، وفقاً لتقرير CoinDesk.

وقد حل كل من Bank of America، Wells Fargo، وبنك الصين – في المراكز الستة والسابعة والتاسعة على التوالي – منهين بذلك البنوك الكبرى، حيث قام كل منهما بتنفيذ مشاريع البلوكشين الخاصة به لتبسيط مجموعة متنوعة من تدفقات العمل المالية.

وفي وسط القائمة كان حلت شركة أبل الأمريكية عملاقة التكنولوجيا، الشركة الوحيدة في صناعة التكنولوجيا التي تدخل في أكبر عشر شركات عامة، حيث تبلغ مبيعاتها 247 مليار دولار و 367 مليار دولار من حيث الأصول. وقد التزمت شركة أبل الصمت إلى حد كبير حول أي مشاريع محتملة لها على البلوكشين، إلى أن أعلنت CoinDesk عن براءة اختراع قدمتها الشركة لاستخدام تقنية البلوكشين في بيانات الطابع الزمني. وفي حين أن الشركة نفسها كانت في الغالب صامتة عن عملها الجماعي، إلا أن المؤسس المشارك في شركة أبل ستيف وزنياك هو من المؤيدين على نحو متزايد للعملات الرقمية، رغم أنه ترك الشركة منذ سنوات.

ولإنهاء قائمة أكبر عشر شركات عالمية، فقد حلت بالترتيب أكبر شركة تأمين في العالم، وهي شركة Ping An للتأمين ومقرها الصين، وتبلغ قيمة مبيعاتها 141 مليار دولار و أصولها 1.06 تريليون دولار. فعلى الرغم من أن جهود Ping An في مجال البلوكشين قد تم الحفاظ عليها إلى حد كبير خلف الأبواب المغلقة، إلا أن الشركة انضمت إلى اتحاد سجلات التوزيع R3 في عام 2016، وقد أفادت التقارير أنها تساعد وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية في البحث بشأن هذه التكنولوجيا.

وبالنظر إلى أسفل القائمة لهذا العام، يبدو أن الغالبية العظمى من أكبر الشركات في العالم تستكشف أيضاً تكنولوجيا البلوكشين. ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، شركة مايكروسوفت (ترتيبها 20)، شركة Alphabet (ترتيبها 23)، وWalmart  (ترتيبها 24). ومن بين الشركات الأمريكية البارزة، شركة تصنيع السيارات الألمانية Daimler  (ترتيبها 29)، والشركة اليابانية لصناعة السيارات Mitsubishi (ترتيبها 37)، والبنك الروسي Sberbank  (ترتيبه 47).

وإن أكثر ما يلفت النظر، هو تنوع الشركات المدرجة في القائمة التي تستكشف البلوكشين. وبما أنها بدأت كأداة التكنولوجيا المالية مع جعل البيتكوين كوسيلة أسرع وأرخص لنقل القيمة النقدية عبر الحدود، فقد تطورت إلى تقنية لنقل جميع أنواع القيمة – والبيانات نفسها – مع الاعتماد بشكل أقل على السلطات المركزية. كما أنها تشمل كل فئة من فئات الصناعة، بما في ذلك النفط والغاز والاتصالات وأشباه الموصلات والطعام والشراب والتبغ والبيع بالتجزئة وأكثر من ذلك. فضلاً عن جميع الشركات التي تستكشف البلوكشين.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Forbes.com

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare