دبي تعمل على بناء حكومة قائمة على البلوكشين

عرب بت – تعد مدينة دبي الذكية “Smart Dubai” مبادرة حكومية ومدنية لجعل دبي “المدينة الأكثر ذكاءاً وسعادة” في العالم. حيث شهد هذا الأسبوع إطلاق بوابة الدفع الحكومية في دبي لتصبح مبنية على تقنية البلوكشين.

أول حكومة تعمل على البلوكشين 

ستستخدم بوابة الدفع عبر الإنترنت DubaiPay الآن تقنية البلوكشين لتسوية المعاملات في الوقت الفعلي. وتعد هذه خطوة أخرى نحو هدف دبي المتمثل في أن تصبح أول حكومة عالمية تعمل بتقنية البلوكشين على مستوى المجتمع العالمي بحلول عام 2020. لهذا، تعمل حكومة دبي حالياً على ما مجموعة 20 حالة استخدام لتقنية البلوكشين لاستكمال عملياتها الحالية. ولدى حكومة دبي شراكات إستراتيجية مع كل من IBM وConsensys كمستشارين لمساعدتها ومساعدة مدينة دبي الذكية على تحقيق أهدافهم.

ويهدف مشروع “دبي الذكية” وذراعها الحكومي مؤسسة دبي الذكية الحكومية (SDG) إلى دفع نجاح المدينة وقدرتها التنافسية العالمية عبر التكنولوجيا الذكية. وتضع مؤسسة (SDG) الانتقال وتبني البلوكشين في أولوياتها. ومن جهتها، قالت ميرا سلطان عبيد عبد الرحمن، مديرة قسم التمكين في الخدمات الذكية في مؤسسة( SDG)، أن المؤسسة تخطط لزيادة كفاءة الحكومة عن طريق نقل جميع المعاملات إلى شبكة البلوكشين. كما تعمل دائرة المالية في دبي (DoF) خلف الكواليس لتمكين المعاملات على DubaiPay ولمعالجة أي مشاكل أو خلافات. وتقوم بوابة DubaiPay بمعالجة المعاملات من 27 جهة حكومية و14 جهة غير حكومية أخرى.

ومن ناحية أخرى، فإنه باستخدام تقنية البلوكشين التي طورتها Avanaza Solutions، سوف توفر DubaiPay الآن مراقبة في الوقت الحقيقي للمعاملات – على الرغم من أن المعاملات الفعلية قد تستغرق 45 يوماً ليتم إنجازها في دائرة المالية في دبي “DoF”. وأوضحت ميرا سلطان عبيد عبد الرحمن :

“لا يوجد أي طريقة لتتبع المعاملة في الوقت الحقيقي في النظام القديم. ولكن مع تقنية البلوكشين، يمكن رصد العملية برمتها في الوقت الحقيقي”

وفي مرحلتها الأولى، استخدمت اثنتان من الدوائر الحكومية في دبي نظام التسويات القائم على البلوكشين وعالجت خمسة ملايين صفقة. ومن المتوقع أن يتم مشاركة المزيد من الإدارات أيضاً.

مدينة دبي الرائدة في تبني التقنيات الجديدة

خلال حفل الإطلاق يوم 23 أيلول/سبتمبر 2018، قالت الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، المديرة العامة لمدينة دبي الذكية:

“لطالما كانت دبي رائدة في تبني التقنيات الجديدة – ولا سيما تلك الخاصة بالثورة الصناعية الرابعة. إن تقنية البلوكشين هي إحدى أكثر التقنيات الواعدة، وتجذب المزيد من الاستثمارات كل عام”

كما أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن خطط لإنشاء نظام لإدارة المركبات يعتمد على البلوكشين في وقت سابق من العام. بينما أعلن بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في دبي، عن إطلاق مشروع يهدف إلى الحد من التزوير في شهر نيسان/أبريل 2018. في حين كشفت “دبي للسياحة” عن خطط في آذار/مارس 201، لاستخدام تقنية البلوكشين والتقنيات الذكية لإصلاح أنظمتها.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Bitcoinist

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare