إصدار دبي تحذيرات عامة ضد عمليات دعم العملات الأولية “ICOs” منضمةً إلى موجة فرض التنظيمات العالمية

www.laba.ws

عرب بت  أصدرت هيئة دبي للخدمات المالية (DFSA) تحذيرًا عامًا للمستثمرين فيما يخص عمليات دعم العملات الأولية “ICOs”.

 

تحذيرات سلطة دبي للخدمات المالية

حذرت سلطة دبي للخدمات المالية المستثمرين من أن بعض أنواع العروض، بما في ذلك عروض دعم العملات الأولية “ICOs”، ينبغي اعتبارها استثمارات عالية المخاطر. حيث تشمل تلك العروض أيضًا العروض الدولية التي يتم تقديمها. كما جاء هذا التحذير بعد تحذيرات مماثلة صادرة عن هيئات تنظيمية مالية تشمل بعض الوكالات من الصين وسنغافورة وكندا وماليزيا والولايات المتحدة وغيرها. كما تعرب هيئة تنظيم دبي عن قلقها بشأن إمكانية تسويق عمليات الدعم هذه للمستثمرين الجدد ذوي الخبرة القليلة بالسوق، والذين من الممكن أن يندفعوا تجاه تجربة مثل هذه العروض دون التحسب للمخاطر التي قد تواجههم. حيث قالت سلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) في هذا الأمر:

“ترغب سلطة دبي للخدمات المالية في تسليط الضوء على أن هذه الأنواع من عروض المنتجات والأنظمة والتكنولوجيا التي تدعمها، معقدة جدًا. فهي تنطوي على مخاطر فريدة خاصة بها، والتي قد لا يكون من السهل إظهارها أو فهمها؛ فقد تزيد هذه المخاطر عندما يتم تقديم هذه العروض على أساس دولي. كما ينبغي اعتبار هذه العروض استثمارات عالية المخاطر.”

 

إن الأمر المميز بين سلطة دبي المالية والدول الأخرى التي تسمح بالعملات الرقمية هو الوضع الخاص لمركز دبي المالي العالمي. بحيث أن سلطة دبي للخدمات المالية تقوم حاليًا بتنظيم هذه الأنواع من العروض، كما أنها غير قادرة على إصدار تراخيص للشركات من أجل تقديم هذه المنتجات أو الخدمات داخل تلك المنطقة الاقتصادية الخاصة في مدينة دبي.

 

التشفير كخطوة على الطريق

في أغسطس من هذا العام، أطلقت شركة فراد، وهي شركة ماليزية، عملة فراد “Farad ” الرقمية في فندق في مركز دبي المالي العالمي. حيث يمكن للمستثمرين شراء عملة فراد الرقمية، والتي يُزعم أنها مدعومة من قبل مصنّع أحدث مكثفات الكهرباء الفائقة، التي وصفها رجل الأعمال إيلون موسك بأنها مستقبل مجال تخزين الطاقة. كما أن عملة فراد الرقمية والتي يُرمز لها ب “FRD” تمثل حق المستثمرين في عقد الشراء المستقبلي الذي ينص على شراء 80 مليون خلية من مكثفات الهواء الفائقة، والتي ستنتجها شركة صينية على مدى 36 شهرًا.

 

وحقيقة أن هذه العملة يتم إنشاؤها تمشيًا مع إنتاج مكثفات فراد، هو الشيء الاستثنائي حول هذا النوع من عروض العملة الأولي (ICO)، والأخيرة في خط طويل من عروض دعم العملات الأولية الجديدة التي تم إطلاقها بعد ارتفاع في قيمة قائد السوق “البيتكوين”. وفي خضم عدم اليقين هذا، بأن عمليات دعم العملات الأولية يتم دعمها من قبل نماذج أعمال ثابتة وأنشطة اقتصادية حقيقية، فقد يشعر الجمهور بالضياع تجاه هذا.

 

وفي الوقت الحالي، لا يزال من غير المؤكد ما إذا كانت سلطة دبي للخدمات المالية ستتخذ إجراءات لتنظيم أي نوع من الأنشطة ذات الصلة بعمليات ال “ICOs” داخل المنطقة الاقتصادية. حيث تركز سلطة دبي للخدمات المالية فقط على رفاهية مستثمريها. وهذا لا يضمن أي إعلان بشأن ما إذا كانت الوكالة ستعتقد أم لا تعتقد أن عمليات دعم العملات الرقمية أو عملة فراد “FRD” يمكن اعتبارها أوراقًا مالية أم لا. وهذه هي النتيجة التي ستضع توجيهاتها ضمن مسار المنظمين الآخرين على الصعيد الدولي.

 

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

كن أوّل من يعلّق

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare