دبي تخطط لإطلاق خدمة تتبع سيارات قائمة على تكنولوجيا البلوكشين

عرب بت – سوف يتمكن سائقو السيارات في دبي والإمارات العربية المتحدة كاملةً قريباً من تتبع تاريخ مركباتهم الكامل، والفضل يعود إلى منصة البلوكشين المدعومة حكومياً.

ما هي قصة مركبتك؟

وفقاً لـ”Arabian Business“، كشفت هيئة الطرق والمواصلات في دبي، عن خطط ترمي إلى إنشاء نظام إدارة مركبات يستند إلى البلوكشين، متيحةً بذلك لأصحابها إمكانية تتبع مركباتهم طوال فترة وجودها –منذ صناعتها حتى إتلافها.

وفي البداية، سوف تتعقب المنصة التي تشغلها البلوكشين جميع المركبات في دبي، لكن في المراحل اللاحقة ستنطوي على تغطية جميع المركبات في الإمارات العربية المتحدة – مما يوحد معلومات المركبة عبر الدولة السيادية. وتدعي هيئة الطرق والمواصلات أن النظام سيطلق في وقت ما في عام 2020.

ويأمل رئيس الهيئة ومديرها التنفيذي مطر الطاير، أن يكون النظام الجديد الذي تشغله البلوكشين أول منصة تدشنها الحكومة في العالم تقدم مثل هذه الخدمة بينما تساعد في تأمين أسواق المركبات –إلى جانب صناعة السيارات بأكملها. وأوضح الطاير لـ”Arabian Business” قائلاً:

“توفر البلوكشين سجلاً يمتاز بالشفافية لشبكة الأعمال التجارية بأكملها، متيحة لمشتري وباعة أي مركبة بتعقب مكان المركبة ودورة حياتها كاملة. وتفيد المنصة العديد من أصحاب المصلحة، بمن فيهم صانعو السيارات والتجار والمنظمون والمشترين والباعة وحتى المرائب، بحيث توفر الشفافية والثقة بمعاملات المركبة، مما يمنع النزاعات ويخفض تكلفة الخدمات. فهي تتعقب المُلكية والبيع وتاريخ الحوادث من أجل خلق أنظمة ذكية وأكثر كفاءة لسلاسل التوريد”

وسوف تعمل هيئة الطرق والمواصلات في دبي مع عملاقة التكنولوجيا ومتعددة الجنسيات الأميركية “IBM“، والتي ستكون المستشارة في الأمور التي تتعلق باستراتيجية المشروع. ووفقاً لـ”Arabian Business”، فمن المقرر أن تشارك كل من جمارك دبي وشرطة دبي ودائرة التنمية الاقتصادية دبي وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، فضلاً عن هيئة الإمارات للهوية ووزارة الداخلية، في منصة تعقب المركبات.

ويأتي المشروع المستند إلى البلوكشين كجزء من مبادرة “Dubai 10x“، والتي تهدف إلى جعل هيئات دبي الحكومية متقدمة بنحو 10 سنوات عن بقية العالم بكل طريقة وشكل وهيئة. وتم إطلاق المبادرة في النسخة الخامسة من “القمة العالمية للحكومات” على يد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس مجلس دبي التنفيذي.

وفي حال كانت مبادرة “Dubai 10x” تسعى إلى الدفع بالإمارات إلى 10 سنوات في المستقبل، فإن البلوكشين هي بلا شك أفضل الطرق لتسلكها.

ـــــــــــــ
المصدر: Bitcoinist.com

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare