خمسة محركات ستعمل على إحياء سوق عمليات دعم العملات الأولية “ICO”

عرب بت – كل يوم تظهر لنا توقعات جديدة تشاؤمية لمستقبل قطاع العملات الرقمية. ويشير الخبراء إلى ضلوع أسباب مختلفة أدت إلى هذا، وهي: قيام الشركات الناشئة بعمليات ICO دون اصدارها منتجات نهائية، ونمو معدلات الجرائم المتعلقة بالعملات الرقمية، وتشديد اللوائح التنظيمية من قبل الحكومات. ومع ذلك، فإن عالم العملات الرقمية لا ينوي الاستسلام بسهولة، كما أن سوق عمليات الـ ICO سيقوم بإثبات نفسه أيضاً.

ولكن إذا ألقيت نظرة عن كثب على الموقف العام، فستلاحظ أن الحديث عن الزوال الوشيك للعملات الرقمية قد وصل حداً مبالغاً فيه. وإليكم 5 محركات ستعمل على إحياء سوق عمليات الـ ICO :

1. انتقال السوق إلى مرحلة جديدة من التطور

وفقاً للبيانات الصادرة عن IBRC (مركز أبحاث Blockobin ICOBox)، فمنذ بداية العام، فقد انخفضت القيمة السوقية للعملات الرقمية إلى ما يقرب من ثلاثة أضعاف، أي من 768 مليار دولار إلى 254 مليار دولار. ومع ذلك، عند مقارنتها ببداية شهر آب/أغسطس من العام الماضي، نجد أن القيمة السوقية الكلية قد تضاعفت، الأمر الذي يتعارض بشكل واضح مع التأكيدات على الخراب الوشيك.

خمسة محركات ستعمل على إحياء سوق عمليات دعم العملات الأولية "ICO"

وعلاوة على ذلك، إذا نظرت إلى نشاط الداعمين في أسواق عمليات ICO، فإن الاتجاه هنا يبدو أكثر إيجابية. فوفقاً لحسابات tokendata.io، فقد عقدت شركات البلوكشين الناشئة 435 عملية ICO في العام الماضي، وجمعت بهذا 5.6 مليار دولار. كما ذكر الموقع الإلكتروني البريطاني coinschedule.com، فمع بداية شهر آب/أغسطس من هذا العام، أنه تمت المشاركة في 706 من عمليات الـ ICO وشراء العملات الأولية التي تبلغ قيمتها حوالي 18 مليار دولار.

ويشير محللو (IBRC) إلى دليل واضح على وجود مرحلة جديدة من التطور في سوق العملات الرقمية ومشاريع الـ ICO. حيث يتزايد عدد الداعمين الرئيسيين المستعدين لتوفير موارد كبيرة للمشاريع. على سبيل المثال، وفقاً لتقديرات شركة الاستشارات الدولية (PwC) بحلول أوائل شهر تموز/يوليو من هذا العام، ارتفع متوسط المبلغ المحصل لكل عملية ICO إلى 25.5 مليون دولار، وهو ضعف الرقم الذي كان في عام 2017.

وفقاً لنيك إيفدوكيموف، وهو خبير دولي في سوق العملات الرقمية ومؤسس ICOBox، فإن سوق عمليات الـ ICO أبعد ما يكون عن استنفاذ إمكاناته. موضحاً:

“نحن في مرحلة مبكرة جداً من التطور السوق، لذا من المضحك أن نقول أن الوقت قد فات وأن السفينة قد أبحرت، أو أن شراء العملات الرقمية ليس مفيداً. بل على العكس، فهذه ليست سوى البداية”

2. ازدياد اهتمام المؤسسات المالية التقليدية في سوق العملات الرقمية

وفقاً لإيفدوكيموف، من الواضح أن الزيادة في عدد المؤسسات المالية التقليدية المشاركة في تطوير سوق العملات الرقمية هو من العلامات الإيجابية. كما أن إعلان بنك غولدمان ساكس الأخير عن تشكيل قسم لتداول العملات الرقمية وخططه لإطلاق خدمة الإيداع لتخزين هذه العملات للجهات الداعمة للمؤسسة هو تأكيد مباشر لهذا الاتجاه الإيجابي نحو العملات الرقمية.

خمسة محركات ستعمل على إحياء سوق عمليات دعم العملات الأولية "ICO"

3. إنشاء مواقع خاضعة للرقابة الفيدرالية لتداول عقود البتكوين الآجلة

لقد كان الحدث الأكثر جدية في هذا السوق في 3 آب/أغسطس من العام الجاري، هو أعلان بورصة (ICE)، أكبر منصة تداول في العالم للأدوات المالية، عن إنشاء المشروع المشترك مع Bakkt. وفي شهر تشرين الثاني/نوفمبر من هذا العام، ستقدم Bakkt للمتداولين منصة “خاضعة للرقابة الفيدرالية” من أجل تداول العقود الآجلة للبتكوين وخدمة الإيداع لأصول العملات الرقمية.

وشركاء منصة (ICE) في هذا المشروع هم مايكروسوفت، مجموعة بوسطن الاستشارية، ستاربكس، صناديق التحوط الرائدة، وصناديق رأس المال الاستثماري، وصناديق الاستثمار المتخصصة في مشاريع العملات الرقمية مثل Pantera Capital وProtocol Ventures. وعلى الرغم من أن ستاربكس أعلنت على الفور أنه لا يمكن شراء المشروبات بعملة البتكوين مباشرة، إلا أنه سيتم قبول العملة الرقمية للدفع بعد التحويل إلى الدولار الأمريكي على منصة Bakkt باستخدام تطبيق خاص يتم تطويره بواسطة ستاربكس.

4. بدء استخدام الأصول الرقمية كأداة استثمارية

إن قرار لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) بإدراج أول صندوق متداول للبتكوين (ETF) في بورصة شيكاغو التجارية (CBOE) قد يكون له أثرٌ ملموس، على الأقل على المدى القصير والمتوسط. ووفقاً لبعض التقديرات، من المتوقع صدور هذا القرار في وقت مبكر من شهر أيلول/سبتمبر القادم. ويعتقد العديد من المحللين أن القرار قد يكون جيداً جداً. وفي حال حدث هذا، سيتم تداول الصندوق في بورصة تخضع بالكامل لإشراف المنظمين الماليين الأمريكيين. فقد كان الافتقار إلى مثل هذا الإشراف سبباً لرفض لجنة الأوراق المالية إدراج قائمة مشابهة لمؤسسة التدريب الأوروبية في أواخر تموز/يوليو من العام 2018.

ومن المحتمل أن يعطي ظهور هذا الصندوق في السوق دفعةً قويةً لتطوير واستخدام الأصول الرقمية كوسيلة استثمارية. وبعد كل شيء، فإن اللوائح التنظيمية الحالية تمنع صناديق التقاعد وشركات التأمين، والمستثمرين المؤسسيين الرئيسيين، من وضع أموالهم واستثمارها في العملات الرقمية. لذلك، فإن القرار من قبل لجنة (SEC) سيفتح الباب أمام مليارات الدولارات من التمويل المحتمل للسوق، وبالتالي، إعطاء حافز أقوى لدخول سوق عمليات الـ ICO وإصدار العملات الرقمية الخاصة بهم.

5. ازدياد التفاعل بين الشركات الناشئة والصناديق والتحول إلى الاستخدام واسع النطاق للعملات الرقمية

يعتقد المتخصصون أن دعم الشركات المالية الناشئة بالأموال، هي الطريقة الأكثر فعالية لتنويع قاعدة التمويل وضمان أوسع نطاق ممكن للتعرف على العملات الرقمية من قبل تجار التجزئة. ولتحقيق هذه الغاية، يجب أن يتم تعريف تلك العملات التي سيتم تقديمها إلى الداعمين بوضوح إما كعملات خدماتية، أي مطلوبة لشراء منتجات أو خدمات الشركات الناشئة وتكون غير خاضعة للتنظيم، أو كأوراق مالية. وفي الحالة الأخيرة، ستخضع العملات للرقابة من قبل المنظمين الماليين، مما سيجعلها مشروعة في نظر المؤيدين المؤسسيين. ويضيف نيك إيفدوكيموف:

“كل يوم تظهر المزيد والمزيد من عمليات الـ ICO التي تبني عملاتها على أنها أوراق مالية خاضعة للوائح التنظيمية الأمريكية، وتعمل مع الداعمين المعتمدين دولياً”

خمسة محركات ستعمل على إحياء سوق عمليات دعم العملات الأولية "ICO"

كما أوصى بأن يدرس المؤيدون إمكانية العمل مع عمليات الـ ICO للبدء بشركة ناشئة ناجحة من خلال عملية جمع الأموال. و يوصي أحد الخبراء بالسوق:

“يدخل صندوق التمويل في الشركة كمشتري للعملة بالجملة ويحصل عليها بسعر جيد. وإذا اتخذت هذا القرار بشكل مستقل، فهذا يعني أنها قد قامت بتسجيل أهدافها الداخلية الخاصة بها، وبالتالي، قامت بتوفير بعض الجهد. كما يمكن للصندوق التوصل إلى اتفاق مع الشركة ناشئة على شروط فريدة من نوعها، مثل اجراءات التحوط من المخاطر أو حول أداء المعاملات المختلطة مع الأموال التي تم جمعها. لذا، انتبهوا إلى الصناديق التي انضمت إلى الشركات الناشئة، وإذا كنت تمكنت من المشاركة من خلال إحداها بدلاً من المشاركة بشكل مباشر، لا تفوت فرصتك وسارع إلى القيام بذلك!”

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare