حان الوقت لحماية مستخدمي فيسبوك بتقنية البلوكشين

عرب بت – في 25 من أيلول/سبتمبر، أعلن موقع فيسبوك عن مشكلة أمنية أثرت على حوالي 50 مليون مستخدم. ويأمل الجميع أن يؤدي هذا الخرق الأمني إلى دفع إدارة فيسبوك إلى تسريع جهودها لتحسين خصوصية البيانات من خلال دمج تقنية البلوكشين.

50 مليون حساب فيسبوك غير مؤمّن

تُعد ثغرة فيسبوك التي أثرت على ما يقرب من 50 مليون حساب مستخدم هي أكبر حادثة أمنية تتعرض لها الشركة حتى الآن. ووفقاً لتحديث أمني تابع للشركة، فإن التحقيقات الجارية حتى الآن تكشف عما يلي:

“اكتشفنا في وقت سابق من هذا الأسبوع أن عاملاً خارجياً هاجم أنظمتنا واستغل نقطة ضعف كشفت رموز الدخول لحسابات أشخاص على فيسبوك في الـ HTML عند عرض عنصر معين في ميزة View As”

ويشير تحديث الأمان أيضاً إلى أن الثغرة الأمنية ناتجة عن تفاعل ثلاثة أخطاء برمجية استهدفت ميزة “View As”. والآن، تفيد فيسبوك أنه تم إصلاح الثغرة الأمنية، كما هو موضح في آخر تحديث فقالت:

“لقد أعدنا إعادة تعيين رموز الدخول لما يقرب من 50 مليون حساب، كما اتخذنا أيضاً الخطوة الاحترازية المتمثلة في إعادة تعيين رموز دخول إلى 40 مليون حساب آخر استخدمت ميزة “View As” في العام الماضي. وأخيراً، لقد أوقفنا تشغيل هذه الميزة مؤقتاً أثناء إجراء مراجعة شاملة لأمن الحسابات”

تقنية البلوكشين ​​يمكن أن تحمي بيانات الفيسبوك

ربما كان بالإمكان منع هذا الخرق الأمني ​​لو أن فيسبوك قد أدمجت تقنية البلوكشين لضمان أمان البيانات. حيث تسمح تقنية البلوكشين للمستخدمين بتبادل البيانات في بيئة موزعة وغير مركزية وآمنة وغير قابلة للفساد. وتكمن قوة هذه التكنولوجيا في شفافيتها، بحيث يمكن للجميع رؤية مجموع المعاملات المسجلة في البلوكشين. والأهم من ذلك، لا يمكن إجراء أي تعديلات على البلوكشين أيضاً.

وقد كانت الشائعات تنتشر في وسائل الإعلام بأن فيسبوك تستكشف إمكانية استخدام تقنية البلوكشين. ففي شهر أيار/مايو 2018، عيّنت فيسبوك قائد فريق المراسلة التابع لها لتوجيه فريق مخصص لاستكشاف أفضل الطرق للاستفادة من البلوكشين في فيسبوك، بدءاً من الصفر.

وفي 6 أيلول/سبتمبر 2018، ذكرت قناة CNBC أن فيسبوك أضاف ست وظائف إلى فريق البلوكشين الخاص بها. على سبيل المثال، يشمل وصف وظيفة رئيس تطوير الأعمال والشراكة الخبرة والمسؤولية التالية : الفهم العميق لمنتجات وتكنولوجيا البلوكشين لإعلام فيسبوك بنتيجة البحث.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Bitcoinist

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare