4 ملايين من البتكوين هو كل ما تبقى للتعدين! واليك السبب

عرب بت – قد يسهل نسيان هذا، في ظل الأجواء السائدة اليوم في عمليات دعم العملات الأولية والتي تصل فيها الكميات الكلية للعملات الأولية 100 مليار عملة، مع حقيقة أن الكمية الكلية لـ البتكوين تعد منخفضة بشكل لا يصدق والتي تبلغ 21 مليون فقط.

مبدأ تعدين البتكوين

وقد تم بالفعل تعدين 17 مليون بتكوين، وتبقى نحو 4 مليون فقط. كما أن هذه الندرة الاصطناعية المدمجة فعلياً هي واحدة من أهم خصائص هذه العملة. وهي السبب في ارتفاع سعرها، حيث أن البتكوين عملة نادرة!

ففي كل عشر دقائق، يتم إنشاء كتلة بتكوين جديدة بواسطة معدني البتكوين، وهي مجموعة من الأشخاص الذين يشغلون أجهزة الكمبيوتر التي تحافظ على تشغيل البتكوين. حيث أن هذه الكومبيوترات الفائقة تخزن جميع بيانات معاملات البتكوين وتحدثها عند إضافة معاملات جديدة. كما أن عقد التعدين مهمة لتأكيد المعاملات ويتم مكافأة المعدنين على هذه التأكيدات بإعطائهم البتكوين. حيث يتم مكافأة المعدنين على كل كتلة من البيانات (وهي معاملات البتكوين المؤكدة) بنحو 12.5 بتكوين فورياً، مما يعني أن حوالي 1800 بتكوين يتم تعدينها كل يوم – ولكن من المحال أن يدوم هذا.

فقد اعتاد المعدنون أن يتم مكافأتهم بـ 50 وحدة بتكوين لكل كتلة، ولكن مكافأتهم تخفض إلى النصف كلما تم تعدين 210،000 كتلة. وقد انخفضت المكافأة إلى 25 وحدة بتكوين في 2012 وقد سمي ذاك الحدث بالتنصيف، ومن ثم خفضت المكافأة إلى 12.5 وحدة بتكوين في 2016.  وسيجرى التنصيف التالي في آواخر عام 2019 أو أوائل 2020. ويتم اللجوء إليه للمساعدة في احتمال أن تصبح البتكوين أكثر قيمة بمرور الوقت بسبب العرض المحدود، وللحفاظ على أن تناسب المكافئات مع منع المعدنين من التحكم في الكثير من الكميات المعروضة. وهذا يعني أيضاً أن معدل تعدين البتكوين ينخفض مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى تباطؤ العملية أيضاً.

البتكوين والذهب

تنافس البتكوين الذهب من حيث الندرة والعرض المحدود، ومن هنا يتأتي مصطلح التعدين – رغم أن عملية تعدين البتكوين هي في الواقع مختلفة تمامًا. حيث يتم تشفير كتل البتكوين بطريقة يحتاج فيها المعدنين إلى استخدام طاقة معالجة الكمبيوتر لتخمين العدد الصحيح، وبشكل أساسي، من أجل جني المكافئات. ويتم هذا حتى لا تقع كميات البتكوين تحت سيطرة شخص واحد أو مجموعة وللمحافظة على السعر المتذبذب.

البتكوين والذهب

وقد أدلى وسيط على ريديت subreddit r/ bitcoin يدعى باشكو رسم بياني لتمثيل العرض النقدي للبتكوين (الأزرق) مقابل معدل التضخم النقدي (البرتقالي)، الذي يتناقص بشكل مطرد منذ إصدار العملة. وبناءً على المعدل الحالي للتعدين، سيتم تعدين آخر وحدة للبتكوين بعد 120 عامًا تقريبًا.

وبطبيعة الحال، لن يكون لذلك تأثير على تشغيل البتكوين – تماماً مثل إمكانية استخدام الذهب بعد استخلاص الكتلة الأخيرة المتبقية منه، حيث يمكن إنفاق البتكوين بغض النظر عما إذا كان الطلب قد تجاوز العرض. وكل هذه الأمور سيتؤثر على أسعار العملة بالتأكيد.

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews
مصدر CCN

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

كن أوّل من يعلّق

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare