تجمّعات التعدين للبيتكوين “Mining Pools”

  عرب بت  إن من أكثر الأسئلة الأولى التي تواجه أي شخص مهتم في تعدين العملات الرقمية هو ما إذا كان يتوجب عليه التعدين منفردًا أو الانضمام إلى تجمّعات التعدين. فهناك العديد من الأسباب التي تقف مع وضد التعدين ضمن تجمّعات التعدين. ومع ذلك، إذا كان توزيع معدل التجزئة عبر شبكة البيتكوين هو الشيء المهم فقط، لكان اختار جميع المعدنين الانضمام إلى تجمّعات التعدين. وفي هذا الدليل ستجد كل ما تحتاج إلى معرفته.

 

الإيجابيات و السلبيات

إذا كنت تفكر هل يجب عليك الانضمام إلى تجمّعات التعدين أم لا، فمن المفيد التفكير في الأمر مثل نقابة اليانصيب – الإيجابيات والسلبيات هي نفسها تمامًا. فالتعدين منفردًا يعني أنك لن تضطر إلى مشاركة المكافأة التي ستحصل عليها من البيتكوين، ولكن من ناحية أخرى فإن احتمالات الحصول على مكافأة تنخفض بشكل ملحوظ عند التعدين منفردًا. وعلى الرغم من أن التجمّع لديه فرصة أكبر بكثير لحل الكتل والفوز بالمكافأة، إلا أنه سيتم تقسيم تلك المكافأة بين جميع أعضاء التجمّع. ولذلك، فإن الانضمام إلى تجمّع يخلق تدفقًا مستمرًا من الدخل، حتى لو كانت الدفعات متواضعة بالمقارنة مع مكافأة تعدين كتلة كاملة (والتي تبلغ حاليًا 25 من البيتكوين).

 

ومن المهم ملاحظة أن تجمّع التعدين لن يتجاوز أكثر من 51٪ من قوة التجزئة للشبكة ككل. وإذا كان كيان واحد ينتهي به السيطرة على أكثر من 50٪ من قوة الحوسبة في شبكة العملة الرقمية، فإنه يمكن – نظريًا- أن يتسبب ذلك بفساد الشبكة بأكملها. ففي أوائل عام 2014، أعرب الكثيرون عن مخاوفهم تجاه تجاوز تجمّع تعدين GHash.io هذه العتبة، مما دفع المعدنين إلى التفكير في مغادرة هذا التجمّع.

 

صعوبة تعدين العملة

بالنسبة للبيتكوين، فإن مستوى الصعوبة الحالي مرتفع جدًا، ومن المستحيل عمليًا لمعدن فردي أن يجني أرباحًا من تعدينها. ما لم يكن بالطبع، يملك مرقابًا كاملًا من أجهزة ASICs في ظروف جوية مشابهة لظروف القطب الشمالي. وإذا كنت مبتدئًا في هذا المجال، فإن الانضمام إلى تجمّعات التعدين هو وسيلة رائعة لجني مكافآت صغيرة خلال فترات قصيرة من الزمن. وفي الواقع إن هذه التجمّعات تشكل وسيلة لتشجيع صغار المعدنين على البقاء على قيد الحياة.

 

 

ما العملات التي يمكن تعدينها؟

بطبيعة الحال، فإن عملة البيتكوين ليست العملة الوحيدة التي يمكن تعدينها، فمن السهل العثور على قوائم من تجمّعات التعدين للعملة الرقمية التي ترغب بتعدينها. ولكن إحدى طرق التعدين التي تقوم البيتكوين بتسهيلها هي “دمج التعدين“، وهي عندما يتم حل الكتل والحصول على البيتكوين التي يمكن استخدامها مقابل العملات الأخرى التي تستخدم نفس خوارزمية إثبات العمل (على سبيل المثال، namecoin و devcoin). ولفهم ذلك بشكل أفضل، فإنه يمكن التفكير في ذلك مثل إدخال نفس المجموعة من الأرقام في العديد من اليانصيب. وبالنسبة للمعدنين المبتدئين الذين يفتقرون إلى الأجهزة القوية الخاصة، فإنه يجب عليهم النظر إلى العملات الرقمية البديلة للبيتكوين -وخاصة العملات القائمة على خوارزمية “scrypt” بدلًا من “SHA256“. وذلك لأن صعوبة حسابات البيتكوين مرتفعة جدًا بالنسبة للمعالجات الموجودة في أجهزة الكمبيوتر العادية. وإذا كنت غير متأكد من العملة التي تود تعدينها، فهناك تجمّع يسمى “Multipool” والذي سوف يقوم تلقائيًا بنقل أجهزة التعدين الخاصة بك بين العملات الرقمية الأكثر ربحية. ويقوم بإجراء التحديثات كل 30 دقيقة، ومع مرور الوقت سترى رصيدك ينمو من عدة عملات رقمية. وإذا لزم الأمر، فإن التجمع يسمح لك باختيار عملة رقمية واحدة فقط تقوم بتعدينها بأجهزتك الخاصة.

 

ومع ذلك، قال مارك من nut2pools.com أن هذا النوع من تجمعات التعدين:

“يكرهها المعدنون الذين يلتزمون بعملة واحدة، لأنه بمجرد أن تنخفض صعوبة تعدين إحدى العملات، وترتفع ربحية المعدنين لها في تلك التجمعات. ثم تقوم جولة التبديل في Multipool، بدفع الصعوبة خلال بضع ساعات، ومن ثم تركها مرة أخرى. وبهذا فإن أتباع العملة يقومون بالتعدين لخفض الصعوبة مرة أخرى ولكن بربحية منخفضة جدًا.”

 

مكافآت تجمّعات التعدين

عندما تقرر أي تجمّع للتعدين ستنضم إليه، فأنت بحاجة إلى معرفة كيف يقومون بتوزيع المدفوعات، وما الرسوم التي سيتم فرضها في حال وجد ذلك. وهناك العديد من المخططات التي يمكن من خلالها تقسيم المدفوعات في تجمعات التعدين. حيث يركز معظمها على كمية “الأسهم” التي قدمها المعدن إلى التجمّع كـ “إثبات للعمل“. والأسهم هي مفهوم صعب الفهم نوعًا ما، لذا يجب عليك إبقاء أمرين في عين الاعتبار: أولًا، التعدين هو عملية لحل المسائل الرياضية الصعبة وهي بمثابة ألغاز مشفرة. وثانيًا، أن التعدين يملك مستوى من الصعوبة. فعندما يقوم أحد المعدنين “بحل كتلة” هناك مستوى صعوبة تم مواجهته في هذا الحل. يمكنك التفكير في ذلك كمقياس للجودة، فإذا كان تصنيف صعوبة الحل الذي قام به أحد المعدنين هو فوق مستوى صعوبة العملة بأكملها، فإنه يتم إضافتها إلى بلوكشين العملة ويتم دفع المكافأة للمعدن.

 

بالإضافة إلى ذلك، تقوم تجمعات التعدين بوضع مستوى الصعوبة بين 1 وصعوبة العملة المحددة. وإذا قام المعدن بإرجاع كتلة تعبر عن مستوى صعوبة بين مستوى صعوبة التجمّع ومستوى صعوبة العملة، يتم تسجيل هذه الكتلة على أنها “سهم“. ولكن ليس هناك أي استخدام على الإطلاق لسهم الكتلة هذا، وإنما يتم تسجيلها كإثبات للعمل لإظهار أن المعدنون يحاولون حل الكتل. كما أنها تشير إلى مدى قوة المعالجة التي تساهم في التجمّع -كلما كانت الأجهزة أفضل، زاد عدد الأسهم التي يتم إنشاؤها. في حين أن النسخة الأساسية من تقسيم المدفوعات بهذه الطريقة تكون بنموذج “الدفع لكل سهم” (PPS). والاختلافات في هذا يضع حدودًا على المعدل المدفوع للسهم الواحد. على سبيل المثال، الحد الأقصى المشترك للسهم الواحد المتساوي “ESMPPS“، أو الحد الأقصى للسهم الواحد المشترك (SMPPS). وقد لا يقوم التجمّع بإعطاء الأولوية للمدفوعات المتعلقة بكيفية تقديم المعدنين للأسهم مؤخرًا. أما العامل الآخر الذي يجب مراعاته هو مقدار المبلغ الذي سيتم خصمه من كل دفعة. بحيث تتراوح القيم المعروفة عادةً من 1٪ إلى 10٪، ومع ذلك، فإن بعض التجمّعات لا تقتطع أي شيء.

 

البدء بالتعدين ضمن إحدى تجمّعات التعدين

بعد أن قررت العملة التي ترغب بتعدينها والتجمّع الذي ستنضم للعمل فيه، حان الوقت للبدء. تحتاج أولًا إلى إنشاء حساب على موقع تجمّع التعدين، والذي يكون تمامًا مثل الاشتراك في أي خدمة ويب أخرى. بعد إنشاء الحساب، ستحتاج إلى إنشاء “عامل“. بحيث يمكنك إنشاء عمال متعددة لكل قطعة من معدات التعدين التي ستستخدمها. كما تكون الإعدادات الافتراضية في معظم التجمعات بخصوص العمال هي أن يتم تعيين رقم ليكون اسمًا للعامل، و “x” ككلمة مرور، ولكن يمكنك تغيير ذلك حسب ما تشاء.

 

ــــــــــ
المصدر: Coindesk

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare