بنك بيت التمويل الكويتي يعتمد شبكة الريبل للمدفوعات الفورية

عرب بت – أصبح بنك بيت التمويل الكويتي (KFH) أول بنك في دولة عربية ينضم إلى شبكة الريبل “RippleNet”، وهي شبكة بلوكشين تتبع لعملاقة الصناعة الريبل “Ripple”، لمدفوعات الحوالات العالمية.

وفي إعلان له، أكد البنك الكويتي تحركه للإنضمام إلى “RippleNet“، وهي شبكة بلوكشين عالمية بديلة لـ “SWIFT” وتشمل أكثر من 100 مؤسسة مالية بما فيها البنوك ومزودي المدفوعات ومشغلي الحوالات، وغيرها من المؤسسات المالية الأخرى. والتي تستخدم منتجها للمقاصة والتسوية المعاملات الدولية بشكل مباشر.

وأكد بيت التمويل الكويتي، الذي يعتبر أيضاً أول بنك إسلامي في دولة الكويت، إعتزامه استخدام “أداة الريبل الفريدة من نوعها” للمدفوعات عبر الحدود من أجل عملاء التجزئة الخاصين به، موضحاً:

“من خلال ذلك، يمكن لبيت التمويل الكويتي أن يوفر تحويلات مالية فورية وآمنة عبر الحدود خلال ثوانٍ معدودة، مع رقابة واضحة ومتاز بالشفافية لجميع تحركات عملية الدفع”.

 

ولا تزال تفاصيل العرض نادرة حالياً، ويبقى أن نشاهد إذا ما كان البنك سيستخدم أداة “xCurrent” الخاص بالريبل، وهو برنامج بلوكشين يتيح التسويات بالعملات الورقية، أو “xRapid”، وهو بدوره منتج يستخدم عملة الريبل الرقمية الأولية “XRP” للسيولة في الوقت الحقيقي للمعاملات الدولية.

وفي حين أن البنك يقول أنه سيحصل موافقة بنك الكويت المركزي (CBK) قبل إطلاق الخدمة التي تتيحها الريبل، إلا أن بيت التمويل الكويتي يُصر على أن العملاء سيستفيدون من المدفوعات الأسرع في معاملات عالية الكفاءة والأمن والشفافية، وبتكاليف أخفض بشكل ملحوظ من حلول التحويلات التقليدية. 

بعض الشراكات العربية الأخرى مع شبكة “RippleNet

في أماكن أخرى من المنطقة، أصبح بنك “RAK” الذي يتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، والذي يعرف أيضاً باسم بنك رأس الخيمة الوطني، عضواً من أعضاء “RippleNet” في أيلول/سبتمبر الماضي لإتاحة “خدمات تحويل الأموال الفورية عديمة الاحتكاك والآمنة” للمستقبلين بحسابات في بنك “Axis” الهندي، والذي هو أيضاً عضو في “RippleNet”. وفي شهر شباط/فبراير، انضمت إحدى أكبر شركات الشرق الأوسط لتحويل الأموال وتداول العملات الأجنبية، وهي سوق دبي المالي، أيضاً إلى شبكة البلوكشين التي طورتها شركة الريبل التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها.

وقد أقامت مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMAوهي أيضاً البنك المركزي للمملكة العربية السعودية، بدورها أيضاً شراكة مع الريبل لتجربة أداة “xCurrent” الخاصة بالريبل بين عدد من البنوك الإقليمية. كما أصبحت مؤسسة “SAMA” أيضاً أول بنك مركزي في العالم ينضم إلى “RippleNet”.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر CCN

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare