أول موقع عربي مختص في اخبار البيتكوين وتكنولوجيا البلوكشين

بنك الإمارات الإسلامي يتجه لاستخدام تقنية البلوكشين في الشيكات لتجنب التزوير

7

 

عرب بت –  قام بنك الإمارات الإسلامي بدمج تكنولوجيا البلوكشين في شيكاته كوسيلة لتجنب الغش. حيث يُعتبر بنك الإمارات الإسلامي، الذي يرى بنك الإمارات دبي الوطني -كأكبر مجموعة مصرفية في دبي – أنه الأصل في ذلك، أول بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة يقدم تكنولوجيا البلوكشين  لتسجيل شيكات للعملاء. فلا تزال الشيكات طريقة الدفع الشعبية في المنطقة.

 

وقد أعلن بنك الإمارات دبي الوطني لأول مرة في مطلع شهر مايو عن مبادرة “تشيك شين”، حيث أكدت المبادرة على أنها “بداية استراتيجية هامة من قبل بنك الإمارات دبي الوطني لدمج تكنولوجيا البلوكشين في المنتجات والخدمات الحالية. وكما أفادت CCN في ذلك الوقت، أن المرحلة الأولى من المشروع شهدت رموز QR فريدة من نوعها (الاستجابة السريعة) على كل ورقة من دفتر الشيكات التي يتم تسجيلها باستخدام تكنولوجيا بلوكشين. كما سيتم إنتاج رمز QR على كل شيك على البلوكشين الخاص بالبنك، مما يسمح له بالتحقق من صحة مصدر الشيك في جميع الأوقات. وبدأ بنك الإمارات دبي الوطني بإصدار دفتر الشيكات الجديد لموظفيه كمرحلة تجريبية.

 

وفي هذا الأسبوع، أعلن بنك الإمارات الإسلامي عن إصدار دفاتر شيكات جديدة مع “سلسلة من 20 حرفا عشوائيا” لعملائها. حيث قال سهيل بن طراف، رئيس العمليات في بنك الإمارات الإسلامي:

“إن تكنولوجيا البلوكشين لديها القدرة على زيادة الأمن والحماية في المعاملات المصرفية بشكل كبير… ونحن نتوقع أن تشيك شين سوف تقلل بشكل كبير عمليات الاحتيال على الشيكات في هذا السوق، مما يساعدنا على تزويد عملائنا بقدر ما نستطيع من راحة البال والأمن.”

ومن جهة أخرى فإن تفاصيل تكنولوجيا البلوكشين لا تزال غير معروفة ولكن المرحلة التالية من مبادرة تشيك شين ستشهد تسجيل البنك لكل ورقة شيك على منصة بلوكشين للتحقق من صحة الشيك من ناحية مصدره. وهذا مماثل تماما لما يحدث في سنغافورة، حيث بدأ أكبر بنك في اليابان MUFG باستخدام تقنية FinTech التنظيمية الخاصة بسنغافورة لإصدار ونقل وجمع الشيكات الإلكترونية على البلوكشين، كوسيلة لرقمنه عملية الورق التقليدية.