انتعاش في قيمة العملات الرقمية الرئيسية تمثلت بارتفاع كل من البيتكوين والاثيريوم وكاردانو

one bitcoin on blue background
0

عرب بت- باستثناء عملة الريبل والتي أظهرت أداءاً ضعيفاً طوال الأسابيع القليلة الماضية، فإن العملات الرقمية الرئيسية في السوق بما في ذلك البيتكوين والاثيريوم وكاردانو قد ارتفعت قيمتها. وفي غضون الـ 24 ساعة الماضية، ازداد سعر البيتكوين بنسبة 8% وارتفعت قيمة الإيثر بنسبة 10%، كما وارتفعت قيمة كاردانو بنسبة 15%. وبينما انخفض سعر العملات الثلاث بهامش ضئيل في الثلاث ساعات الماضية، إلا أنهم لا زالوا يسجلون مكاسب يومية كبيرة نسبياً.

شعبية البيتكوين

خلال عملية التصحيحٍ الكبيرة التي حدثت في أوائل كانون الثاني/يناير، هبطت أسعار معظم العملات الرقمية بنسبة أكثر من 50% من أعلى قيمة لها، إلا أنه من ناحية أخرى ازدادت شعبية البيتكوين أكثر. حيث أقبل المستثمرون على العملات الرقمية ذات التقلبات الأقل في الأسعار. وفي ذلك الوقت، ارتفع مؤشر هيمنة البيتكوين إلى 38%، إذ تعافت العملة من أدنى مستوياتها بعد انخفاض بنسبة  32%. وخلال الأسبوع الماضي، انخفض مؤشر هيمنة البيتكوين من 38% إلى 34%، مع انخفاض حجم معاملات البيتكوين اليومية إلى أكثر من النصف، أي من 490.000 إلى 242.000 دولار.

كما وأدى الانخفاض في حجم التداول اليومي للبيتكوين إلى إزالة العبء عن الـ “Mempool” –المكان الذي تخزن فيه المعاملات بعد التحقق منها، وبالتالي أدى هذا إلى انخفاض كبير في الرسوم. في حين أن محافظ البيتكوين التي تُستخدم على نطاق واسع مثل البلوكشين، تطلب رسوم بنسبة تبلغ حوالي 50 ساتوشي لكل بايت، أي ما يعادل  0,5 دولار لعمليات التداول متوسطة الحجم. وأسهم انخفاض الرسوم هذا في زيادة سهولة حصول المستخدمين العاديين على البيتكوين، ولا سيما بالنسبة للمستخدمين الذين يستخدمون البيتكوين من أجل المدفوعات الصغيرة. ومن الواضح أن الانخفاض الذي حدث مؤخراً في رسوم  معاملات البيتكوين، كان بسبب انخفاض حجم التداول اليومي وليس بسبب إعطاء أوامر شراء أو بيع محددة، وذلك نظراً إلى أن الشركات الكبرى لم تطبق بعد تحديث “SegWit” ولا تقنيات تجميع المعاملات. وعلى هذا النحو، فعندما يرتفع سعر البيتكوين مرة أخرى، سيرتفع حجم تداولها اليومي، وبالتالي سترتفع الرسوم مرة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن ارتفاع رسوم البيتكوين سيحد من مقدرة الوافدين الجدد من المستخدمين العاديين من التداول بسلاسة ومن تسوية مدفوعاتهم.

ومن المحتمل أن يؤثر ارتفاع الرسوم على سعر البيتكوين على المدى القصير، وهذا في حال تعافى السوق مرة أخرى. كما أن هناك حاجة ملحة إلى إيجاد حلول مبتكرة للتقليل من أوامر الشراء والبيع، فضلاً عن التطبيق السريع لتحديث “SegWit” من قبل شركات البيتكوين لضمان رجوع البيتكوين إلى مستوياتها السابقة.

عملة كاردانو – ADA

إن الطلب على كاردانو، والتي يرمز لها بـ “ADA” في اليابان وكوريا الجنوبية، يتزايد بوتيرة سريعة في السوق الآسيوية. كما أن الكثير من المستثمرين يرون كاردانو كعملة منافسة للاثيريوم، لاسيما أن كلتاهما تعملان كبروتوكول للعقود الذكية. ويكمن الفرق الأساسي بين كاردانو والاثيريوم هو أن كاردانو تستخدام خوارزمية إثبات العمل عن طريق الحصص “Proof-of-stake” لإثبات ملكية قيمة معينة من العملات الرقمية.

ولأنه يتم تداول عملة كاردانو بشكل متكرر على منصات تداول العملات الرقمية في كوريا الجنوبية واليابان، فإن استرداد السوقين لقوتهما من الممكن أن يؤدي إلى زيادة في قيمة العملة. وما زالت أسواق كوريا الجنوبية ترتقب في 30 كانون الثاني/يناير، استئناف عمليات تسجيل حسابات جديدة من قِبل منصات التداول في كوريا الجنوبية. وكلما ينضم المزيد من المستخدمين الجدد إلى السوق، فإن أسعار العملات الرقمية مثل كاردانو و Qtum و EOS، الذين يمتلكون قاعدة قوية من المتابعين في آسيا، من المتوقع أن تزداد.

ومن المحتمل أيضاً أن تنتعش العملات الرقمية الرئيسية قبل العملات البديلة الأخرى في السوق على المدى القصير. وقد أشار “بريان كيلي” مدير صندوق التحوط الخاص بالعملات الرقمية “BKCM” والتاجر المساهم الرئيسي في“CNBC” ، إلى أن الاستثمارات من تجار التجزئة المؤسسين تتزايد بوتيرة سريعة، ومن غير المرجح أن يستهدف هؤلاء المستثمرين العملات البديلة، نظراً لقلة قيمتها السوقية وسيولتها.

اشترك في نشرتنا الإخبارية
اشترك هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات في عالم البلوكشين
يمكنك إلغاء الاشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare