مسجد في بريطانيا يتحدى العلماء المسلمين بقبوله التبرعات بعملة البيتكوين!

عرب بت – سوف يصبح مسجد يتخذ من بريطانيا مقراً – ومملوك لتركيا – الأول من نوعه الذي يقبل التبرعات بالعملة الرقمية خلال شهر رمضان، مما يجعله على خلاف مع أنقرة بخصوص هذا الموضوع.

“موقف غير مألوف”

أعلن مسجد “Shacklewell Lane” الواقع في هاكني، شرق لندن، والمعروف أيضاً باسم مسجد رمضان، عن الإجراءات التي ينوي الأخذ بها كجزء من تقاليد الزكاة والصدقة الإسلامية – والتي تقدم لأصحاب الحاجة.

وقد تشارك المسجد الوحيد الذي يقبل البيتكوين رسمياً في البلاد، مع شركة بلوكشين ناشئة محلية تدعة “Combo Innovation” المتخصصة بما وصفته “حلول البلوكشين المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية”. وكما ذكرت وسائل الإعلام المختلفة، فقد كان رئيس “Combo” التنفيذي، غورميت سينغ، هو صاحب الفكرة والذي اقترحها على إمام المسجد، إركين غوني. وأوضح غوني في هذا الخصوص:

“سرعان ما أدركنا عندما بدأت المحادثة في المسجد، أن هذا بمثابة موقف غير مألوف. (…) فقد كان هناك مسجدين في الخارج أعلنا أنهما سيقبلان العملة الرقمية. ويبدو أننا سنكون أول مسجد في بريطانيا يفعل ذلك”

التعامل مع العملات “غير المتوافقة مع الشريعة”

بوصفه المسجد البريطاني الوحيد المملوك لتركيا، فإن “Shacklewell” في وضع فريد من نوعه من حيث وجهة نظر أنقرة فيما يتعلق بالعملة الرقمية. ففي أواخر العام الماضي، أبلغنا عن كيفية تحديد مستشاري الحكومة أن البيتكوين والعملات الرقمية البديلة “ليست متوافقة” مع التقاليد الإسلامية، وبالتالي فهي غير مناسبة للمسلمين.

ورداً على طلب مدني، قالت رئاسة الشؤون الدينية التركية المعروفة أيضاً باسم ديانيت “Diyanet”:

“إن بيع وشراء العملات الرقمية لا يتوافق مع الدين في هذه المرحلة، بسبب حقيقة أن تقلبها مفتوح على التكهنات، ويمكن استخدامها ببساطة في الأنشطة غير الشرعية مثل غسيل الأموال، وهي لا تخضع أيضاً لتدقيق ورقابة الدولة”

ومع ذلك، مواجهاً هذه الشكوك، أشار سينغ إلى أن الرأسمالية الغربية أسفرت عن أسوأ الإنهيارات خاصة بسبب تواجد التكهنات التي يعترض عليها بعض العلماء المسلمين. وأضاف:

“هل كنا سنواجه أكبرها، وهو إنهيار وول ستريت في عام 1929، لو أن التكهنات لم تكن ممارسة قياسية في نظامنا المصرفي الغربي التقليدي؟”

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Bitcoinist.com

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare