المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص السعودية تطرح أداة مالية قائمة على البلوكشين للبنوك الإسلامية

عرب بت – صرحت المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD) عن اعتزامها طرح منتج مالي مبني على البلوكشين لمساعدة البنوك الإسلامية في إدارة احتياجاتها من السيولة.

ويتطلع التمويل الإسلامي بشكل متزايد إلى شركات التكنولوجيا المالية، لتطوير منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية للتوسع في أسواق جديدة بالإضافة إلى النمو في مراكز القطاعات الرئيسية في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا.

ولذلك، وقّعت مؤسسة (ICD)، وهي ذراع القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اتفاقاً مع شركة I-FinTech Solutions ومقرها تونس لتطوير العديد من أدوات التكنولوجيا المالية.

وقالت المؤسسة أن المنتج الأول سيكون بين البنوك قائمة على السلع الأساسية من شأنها أن تساعد البنوك التقليدية والإسلامية على التعامل مع بعضها البعض.

وقال البنك الدولي إن استخدام نظام البلوكشين لإدارة الأصول والالتزامات للمصارف الإسلامية سيساعدهم على خفض التكاليف ووقت التنفيذ ومعالجة القضايا المتعلقة بالشفافية وقابلية المعاملات.

تم تصميم البلوكشين، وهي قاعدة بيانات مشتركة يمكنها معالجة وتسوية المعاملات في دقائق وتعتبر آمنة للغاية، في الأصل لتوطيد أسس ودعم العملات الرقمية.

وتعد البنوك الإسلامية مقيدة من دخول معظم أسواق المال وأدوات التمويل التي تمتلك فائدة أخرى تقدمها البنوك المركزية، وهذا الأمر يعد عائقاً محتملاً خلال أزمة السيولة.

كما أن أدوات إدارة السيولة الإسلامية شائعة في الأسواق المتقدمة مثل ماليزيا وإندونيسيا، ولكنها غالباً ما تكون نادرة أو غير موجودة في العديد من الدول الأخرى ذات الأغلبية المسلمة.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Reuters

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare