شراكة بين مدينة الرياض وIBM لدمج تقنية البلوكشين في الخدمات الحكومية

عرب بت – عقدت أمانة مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية شراكة مع شركة IBM لتسهيل الخدمات والمعاملات الحكومية باستخدام تقنية البلوكشين.

وحسب تقرير ITP.net، فإنه بموجب شروط الشراكة، ستقوم شركة IBM الرائدة في مجال تكنولوجيا البلوكشين مع شركة Elm، الشريك التكنولوجي للمدينة، بتباحث وضع استراتيجية تنفيذ لتوصيل المعاملات الحكومية والخدمات التجارية للمواطنين والمقيمين بالاعتماد على البلوكشين. وستتواصل إدارة المدينة، وشركتي IBM وElm مع الإدارات الحكومية الرئيسية والقطاعات الخاصة وشبه الحكومية في عدد من ورشات العمل لتحديد الخدمات التي يمكن تحويلها لتعتمد على البلوكشين.

وحسبما أضاف التقرير، ففي البداية ستقوم IBM بتصميم أول حل يستند إلى البلوكشين داخل المدينة قبل قيام Elm بدمج التكنولوجيا من خلال خدمات المواطنين الحكومية في المرحلة الثانية. وبدوره صرح المدير العام لشركة IBM السعودية طارق زرق العيون قائلاً:

“من خلال التعاون الثلاثي بين أمانة الرياض وشركتي IBM وElm، سنكون قادرين على مساعدة الحكومة السعودية على تحويل وإعادة تصور الطريقة التي يتم بها تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين والشركات والزائرين”

ومن ناحية أخرى، يعد قرار دمج الخدمات والمعاملات الحكومية في مجموعة من القطاعات هو جزء من برنامج رؤية المملكة لعام 2030 الأوسع، وهي مبادرة قام بها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في عام 2016. وتفرض الخطة “طويلة الأجل” أن حكام البلاد سيقومون بمحاولات جدية لنقل الاقتصاد بعيداً عن اعتماده المفرط على النفط والدولة من خلال استثمارات كبيرة في القطاع الخاص.

ويأتي هذا المسعى الجديد في تقنية البلوكشين وفقا لتوجيهات رؤية عام 2030، من قبل أمين منطقة الرياض طارق بن عبد العزيز، الذي يؤكد على أهمية تقنية البلوكشين اللامركزية كحل مختار لتحسين العمليات والخدمات البلدية للمواطنين. ففي فبراير عام 2018 ، أصبحت مؤسسة النقد العربي السعودية (SAMA) – البنك المركزي للمملكة العربية السعودية – أول بنك مركزي في العالم ينضم إلى شبكة البلوكشين RippleNet الخاصة بشركة شركة التكنولوجيا المالية العملاقة الريبل. حيث ستقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بإجراء تجربة واسعة النطاق بضم عدد من البنوك الإقليمية المشاركة في سجل الحسابات إلى نظام التتبع الشامل الفوري. مما يتيح بشكل أساسي عمليات تحويل الأموال للأفراد الفورية في البلاد.

وفي الآونة الأخيرة، اشتركت وزارة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابعة لحكومة المملكة العربية السعودية في استضافة استوديو تطوير الاثيريوم “ConsenSys” لاستضافة “معسكر التدريب الخاص بالبلوكشين” في الرياض.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر CCN

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare