هل هذا هو مستقبل الرعاية الصحية العامة؟

عرب بت – يمكننا أن نقول أن صناعة الرعاية الصحية نابضة بالحياة على الأقل. وسواء أكانت خاصة أم عامة، فإن مزودي الرعاية الصحية يحتاجون إلى التكيف مع التكنولوجيا من أجل إرضاء عملائهم أو مرضاهم.

وبهذا فإن ثورة البلوكشين ثورة من شأنها أن تؤثر على جميع مجالات حياتنا، ونحن نعلم ذلك، فهي الإنترنت الجديد. ولكن، كيف يمكن لقطاع الرعاية الصحية أن يستفيد من هذه التكنولوجيا؟

يمكن لاستخدام العقود الذكية ودفتر الحسابات مفتوح أن يكون مفيداً للغاية لكل من العاملين في مجال الرعاية الصحية والمرضى. وعلاوة على ذلك، يمكن أن تساعد صناعة البلوكشين في تيسير مدفوعات الرعاية الصحية وحتى أن تمتد إلى توفير خدمات التأمين وحماية نقل البيانات.

ومن الآثار الهامة لهذه التكنولوجيا على الرعاية الصحية أيضاً هي إمكانية تتبع وتحديد موقع الأدوية والإمدادات من خلال البلوكشين. فليس بإمكان البلوكشين أن تساعد في التحقق من أن المريض يتلقى الدواء المناسب فقط، وإنما يمكن أن تستخدم أيضاً في تتبع الأدوية من مكان نشأتها حتى النقطة التي يتم فيها توزيعها على الصيدليات. وهذا يمكن أن يؤكد أن الأدوية حقيقية وأن المنتجات المزورة لن تكون قادرة على دخول السوق.

ولهذه التكنولوجيا تأثيرها على سجلات صناعة الرعاية الصحية الطبية أيضاً. ففي الوقت الراهن، يتم الاحتفاظ بالسجلات على الإنترنت كجزء من الشبكات، ومع ذلك فهذه الشبكات كما نعلم عرضة للهجمات، ويمكنك أن تأخذ بالاعتبار هجوم “NHS Wannacry” على سبيل المثال.

وعلى هذا الأساس، يمكن لصناعة الرعاية الصحية أن تحتفظ – داخل البلوكشين – بالبيانات الطبية بحيث يتمكن أن أخصائي الوصول إليها، وفي أي عملية أو مرفق، ومن أي مكان في العالم. وهذا لا يتيح إمكانية وصول أسهل إلى السجلات الطبية فقط (ولا مزيد من إنتظار ورقة من الطبيب على سبيل المثال)، بحيث أن البلوكشين يمكنها أن تضمن أيضاً أن هذه البيانات آمنة تماماً في كل وقت. وحتى إن تعرضت البيانات لاختراق، فإن التشفير عالي المستوي يمكن أن يؤكد أن لا أحد في الحقيقة سيسقط تحت خطر أن يتم الكشف عن سجلاته الطبية الحساسة.

ويمكننا التحدث عن ذلك طيلة اليوم، ولكن دعونا نواجه الأمر. ونتصور أن هذا شيء يمكن للكثير من قرائنا الذهاب إلى ما هو خلفه. وعلى الرغم من ذلك، فهذا بالضبط ما نحتاج إليه، بحيث نحتاج من الناس أن يتحدثوا عن هذه التكنولوجيا وأن يصبحوا على دراية بإمكانياتها الحقيقية. وتعتبر الرعاية الصحية مجرد مثال على صناعة يمكنها أن تستفيد كثيراً من تكنولوجيا البلوكشين.

وفي وقت قريب، فنحن على يقين بأننا سنشاهد بعض عناصر تكنولوجيا البلوكشين تتسرب إلى حياتنا الروتينية فيما يخص الرعاية الصحية، وليكن ذلك ببساطة في حجز تواريخ المواعيد أو التحقق من أن أدوية القضاء على الألم التي يتم شرائها مشروعة وأتت من مورد مشروع.

وفي كلتا الحالتين، ومع نشوء البلوكشين، سوف تكون آثارها على قطاع الرعاية الصحية لا نهاية لها.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Cryptodaily.co.uk

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare