البيتكوين تواصل تفوقها على العملات الرقمية الأخرى وسط الانتعاش الجاري في السوق

0

 عرب بت – في حين أن الأغلبية العظمى للعملات الرقمية في السوق العالمية قد انخفضت بنحو 10% بين عشية وضحاها، حافظت البيتكوين على زخمها ضمن نطاق الـ 11,000 دولار بأحجام تداول قوية.

 

البيتكوين تسجل هيمنة عالية على المستوى شهري

على مدى الـ 24 ساعة الماضية، كانت البيتكوين شأنها شأن جميع العملات الرقمية في السوق تتقلب بشدة. حيث وصل سعر البيتكوين إلى 11,950 دولار في ذروتها اليومية، بينما تراجع إلى 10,900 دولار، أي انخفض بأكثر من 1,000 دولار مع انخفاض قيمة سوق العملات الرقمية بأكثر من 20 مليار دولار. ومنذ ذلك الحين انتعشت البيتكوين عائدةً إلى سعر 11,200 دولار، مستمرة بذلك بزخمها قصير الأجل.

وفي الحادي والعشرين من شباط/فبراير الجاري، حقق مؤشر هيمنة البيتكوين، الذي يقيس هيمنة البيتكوين على سوق العملات الرقمية، ارتفاعاً شهرياً بنسبة 39.1% ويمكن أن يُعزى هذا الارتفاع على مؤشر هيمنة البيتكوين إلى الزيادة في الطلب على البيتكوين من الوافدين الجدد الذين دخلو سوق العملات الرقمية عقب التصحيح الكبير الذي حدث في الشهر الماضي.

وبطبيعة الحال، فعندما يدخل الوافدون الجدد والمستثمرون العاديون إلى السوق، تكون البيتكوين أول عملة رقمية يستثمرون فيها، في ضوء أنها العملة الرقمية الأكثر هيمنة في السوق. وعلى المدى القصير، فإنه لمن المحتمل أن تواصل البيتكوين تفقوها من حيث الأداء على العملات الرقمية في السوق.

ومن جهة أخرى، سجلت العديد من العملات الرقمية مكاسب ضخمة مقابل الدولار الأميركي خلال الأسبوع الماضي. ولكن غالبيتها سجلت خسائر كبيرة إلى حد ما مقابل البيتكوين. كما وأفادت منافذ الإعلام المحلية الرئيسية في كوريا الجنوبية، بما فيها “Chosun” و “HanKyoReh” فعلياً بأن الزيادات في أسعار العملات الرقمية داخل سوق التداول الكورية الجنوبية، والمعروفة بشكل شعبي أكثر باسم “Kimchi” بدأت ترتفع مجدداً. فخلال الأسبوع الماضي، ارتفعت نسبة الزيادات في أسعار العملات الرقمية في كوريا الجنوبية من 2% إلى 7% مع ارتفاع الطلب في سوق العملات الرقمية بسرعة كبيرة.

وفي شهر كانون الثاني/يناير، انخفض سعر البيتكوين إلى نطاق الـ 6,000 دولار، بعد تحقيقه أفضل ارتفاع على الاطلاق عند سعر 19,000 دولار. فخلال شهر واحد، تضاعف سعر البيتكوين تقريباً، حيث كانت تسير نحو سعر الـ 11,200 دولار بشكل سريع نسبياً، عندما كان الكثير من المحللين يتوقعون نشوء سوق هبوطية وبقائها لعدة أشهر قبل حدوث انتعاش كبير.

ومع تبني منصات التداول الرئيسية، مثل “Coinbase” و “Bitfinex” لتحديث “SegWIt” يبقى المحللون متفائلون إزاء قابلية التوسع لشبكة البيتكوين، وهذا ربما يغذي نمو أسعار البيتكوين أيضاً في الأسابيع القادمة. ولا يزال معدل اعتماد “SegWit” بنسبة دون الـ 14% في وقت كتابة هذا التقرير، ويمكن لدمج منصة “Coinbase” لتحديث “SegWit” أن يقود إلى ارتفاع عظيم في اعتماد تحديث البيتكوين هذا.

 

الإثيريوم والعملات الرقمية الأولية التابعة لشبكتها

أدت الإثيريوم وعملات الـ “ERC20” أداءاً ضعيفاً مقابل البيتكوين في الأسبوع الماضي. وبينما تواصل البيتكوين بناء الزخم، فإنه من المحتمل أن تواصل الإثيريوم والعملات الرقمية الأولية المستندة إلى شبكتها الانخفاض مقابل البيتكوين على المدى القصير.

ومع ذلك، أدت الإثيريوم بشكل أفضل مقابل البيتكوين مما فعلت مقابل العملات الرقمية الأخرى مثل الريبل والبيتكوين كاش واللايت كوين وكاردانو، والتي سجلت جميعها خسائر تتراوح من 6 إلى 10% مقابل العملات الرقمية الأكثر هيمنة في السوق.

وإذا ما كانت الإيثر تستطيع أن تتعافى إلى حاجز 1,000 دولار في الأسابيع القليلة المقبلة، بالنظر إلى أنها تتبع الاتجاه السعري للبيتكوين منذ كانون الثاني/يناير، فإنها ستؤسس أرضية قوية لنمو السعر على المدى المتوسط. ومع ذلك، ففي حال واصلت التخلف عن البيتكوين مع بقية السوق، يمكن للإيثر أن تواجه صعوبة في اتباع معدل نمو أسعار البيتكوين على المدى القصير.

 ــــــــــــــــ
المصدر: CCN

Leave A Reply

Your email address will not be published.