تقنية البلوكشين ستغير طرق التمويل الإسلامي التقليدية

عرب بت – تستخدم المؤسسات المالية الإسلامية بشكل متزايد تكنولوجيا البلوكشين في تحقيق شروط التمويل المعقدة، والمعاملات المتوافقة مع الشريعة الإسلامية والبدائل الإسلامية للتأمين التقليدي. لاسيما وأن البلوكشين يمكن أن تساعد في عمليات معرفة العميل (KYC) وأتمتة العمليات والمدفوعات الصغيرة.

العديد من المؤسسات المالية الإسلامية تختبر البلوكشين

بنك الإمارات الإسلامي كان أول بنك إسلامي يختبر حلول البلوكشين. ويتعبر بنك الإمارات الإسلامية جزءاً من مجموعة بنك الإمارات دبي الوطني. وبحلول عام 2017، قام البنك بدمج التكنولوجيا لمعالجة مدفوعات الشيكات. وقد عزز هذا الدمج من مصداقية البنك وقلل من خطر الإحتيالات.

أصبح مصرف الهلال، ومقره الإمارات العربية المتحدة، أول بنك إسلامي في العالم يقوم بإتمام صفقة صكوك على البلوكشين في المركز المالي لسوق أبوظبي المالي العالمي. والصكوك هي شهادة مالية إسلامية، مثل نوع من السندات المالية الغربية، لكنها تتوافق مع الشريعة الإسلامية.

واستناداً إلى نظام بلوكشين الإثيريوم، تم تطوير النظام من قبل شركة (Jibrel Network) العاملة في مجال التكنولوجيا المالية في دبي. توفر هذه الشركة العملات والأسهم والسلع والأصول المالية الأخرى كعملات ECR-20 الأولية على بلوكشين الإثيريوم.

كما لقد تعاونت الشركة الإسلامية لتطوير القطاع الخاص (ICD) مع الشركات الناشئة العاملة في مجال العملات الرقمية على انشاء العقود الذكية وغيرها من الابتكارات المبتكرة في مجال التمويل الإسلامي.

قامت شريكة ICD، شركة iFinTech Solution، ومقرها في تونس الخضراء، بتطوير منتجات البلوكشين لحل تحديات إدارة السيولة والمعاملات السلعية في التمويل الإسلامي، بما في ذلك العلاقات بين البنوك بين البنوك التقليدية والإسلامية لضمان الامتثال للشريعة الإسلامية.

علاوة على ذلك، يعمل المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب IDB مع شركات التكنولوجيا المالية Ateon من الرياض و SettleMint من دبي على عقود ذكية مبنية على البلوكشين من أجل خلق منتجات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية. والفكرة هي أتمتة العملية التعاقدية الكاملة لمؤسسات التمويل الإسلامية.

وتشمل الشركات الناشئة التي وافقت على تقديم منتجات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، بعضاً من الشركات الناشئة التي تتخذ من دبي مقراً لها وتشمل OneGram وHelloGold الماليزية وشركة Blossom Finance الإسلامية لمعالجة المدفوعات الصغيرة من إندونيسيا.

فوائد البلوكشين للإقتصاد الإسلامي

وقد يجعل تصديق الشهادات الحلال على البلوكشين أكثر موثوقية.فمثلاً، POCertify هو تطبيق لا مركزي جديد على البلوكشين. ويستخدم هذا التطبيق تكنولوجيا العقود الذكية لنشر شهادات الحلال. الحلال هي كلمة عربية تعني المسموح بها، وفي هذه الحالة، تشير في الغالب إلى الطعام. فيجب أن يكون الغذاء حلالاً ومعتمدًاً إسلامياً لكي يأكله المسلمون.

يوضح مؤسس الشركة شبير شايك عبد الرحمن، المتخصص في تكنولوجيا المعلومات المالية الإسلامية:

“سوف تعمل تقنية البلوكشين، جنباً إلى جنب مع المبادئ الإسلامية، على تشفير شهادة الحلال رقمياً وحفظها بتنسيق PDF. وبذلك، يمكن التحقق من شهادة الحلال على البلوشكين. فإذا وجدت أنها حلال فيمكن استخدامها وإذا لم تجد لها شهادة على البلوكشين فيعني أن المنتج أو السلعة ليس حلالاً”

مجالات توظيف البلوكشين في العالم الإسلامي

بعيداً عن شهادات الأكل الحلال والتمويل الإسلامي، يتم توظيف تقنية البلوكشين في هذه المجالات :

– يتم استخدام العقود الذكية لإدارة اتفاقيات الأرباح المشتركة وترتيبتات الوكالات والشراكات.

– التأكد والتثبت من المعاملات الإسلامية المالية للبنوك والعملاء لتجنب المنزاعات ولتسهيل لشراكات العملاء وزيادة الشفافية.

– التكامل وتقنيات الهواتف النقالة في الدول التي تفتقر لبنية تحتية مصرفية قوية.

حيث يمكن استخدام البلوكشين في معاملات البنوك من خلال تطبيقات الهواتف الذكية مع الحفاظ عل إمكانية تتبع وشفافية المعاملات البنكية للعملاء.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر Bitcoinist

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare