البتكوين تصل سعر 24000 دولار في إيران بعد إقرار الحكومة بقطاع التعدين

عرب بت – إن أعلى سعر لعملة البتكوين حالياً في العالم هو سعره في إيران. وقد أدى مزيج من ارتفاع الطلب على العملات الرقمية والعقوبات الاقتصادية ووجود بيئة تنظيمية محسنة، إلى دفع سعر العملة الرقمية الرائدة نحو الفضاء. ولكن إلى أي مدى قد ترتفع أكثر؟

هبوط الريال الإيراني يتزامن مع سياسة جديدة تحفز ارتفاع سعر البتكوين

ارتفع سعر البتكوين في إيران بحدة يوم الأربعاء بعد أن وافقت حكومة الرئيس حسن روحاني على خطط لتبني تعدين البتكوين – بسبب تراجع العملة المحلية. ونتيجة لهذه الأخبار سجلت البتكوين رقماً قياسياً عالمياً بلغ 24,000 دولار في بورصة EXIR الإيرانية، ليحطم أعلى مستوى سابق له البالغ 20,000 دولار، حيث اتجه المستثمرون إلى العملات الرقمية بحثاً عن ملاذ آمن هرباً من جحيم هبوط عملة الريال المحلية المتراجعة.

إيران تحتضن تعدين العملات الرقمية

أعلنت إيران يوم الثلاثاء أنها ستبدأ رسمياً في استكشاف تعدين البتكوين وغيرها من العملات الرقمية كقطاع رسمي في غضون ثلاثة أسابيع. وقال أبو الحسن فيروز آبادي، أمين المجلس الأعلى للفضاء الإلكتروني في إيران، أن البنك المركزي الإيراني الذي يعمل في مجال النقد الأجنبي والسياسة النقدية فيما وراء البحار، قام بإعداد إطار للسياسة العامة لهذا القطاع.
وقال فيروز ابادي لوكالة أنباء IBENA، وهي وكالة أنباء متخصصة في القطاع المصرفي والاقتصادي، المرتبط بالبنك المركزي الإيراني، إنه قد يؤدي توطيد استخدام العملات الرقمية إلى تسهيل التجارة بين طهران وشركائها، خاصة في أعقاب تجدد العقوبات الأمريكية. ولكن السياسة النهائية لتشريع تعدين العملات الرقمية لم يتم الإعلان عنها بعد.

التضخم المالي

يعكس سعر البتكوين الإيراني على نطاق واسع الفجوة بين سعر الصرف الرسمي والسعر في الشارع، وهو انعكاس لضغوط التضخم التي تتراكم في الاقتصادات الواقعة تحت العقوبات الأمريكية. وفي ايران تم تداول البتكوين بسعر 24 ألف دولار، أي بزيادة تبلغ 240% عن المعدل العالمي. ووفقاً لتغريدات EXIR، ارتفع السعر في الجمهورية الإسلامية حوالي 40% خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة، وارتفع السعر أسرع بكثير من المتوسط ​​العالمي. حيث إن انخفاض الريال إلى جانب التغييرات في سياسة البتكوين، وبعض التكهنات، دفعت إلى ارتفاع الطلب.

ومن ناحية أخرى، تأمل إيران، ثالث أكبر منتج للنفط في العالم، في الاستفادة من العملات الرقمية للتعويض عن الأزمة المتوقعة الناجمة عن الدولارات الناتجة عن بيع البترول، والرامية إلى خفض مبيعات النفط في البلاد، والذي يعد شريان الحياة في اقتصاد البلد.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر News.bitcoin

1
سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
1 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
خالد Recent comment authors
خالد
ضيف
خالد

اتوقع مثل هذا القرار سيؤثر على البتكوين دوليا حيث من الممكن ان تفرض امريكا قيودا وعقوبات على البتكوين وكل من يتعامل مع ايران والبتكوين

Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare