إيران تعترف رسمياً بقطاع تعدين العملات الرقمية

عرب بت – مع بدء تنفيذ العقوبات الاقتصادية، فإن إيران تتطلع الآن إلى القيام بإجراءات لتخفيف الأضرار. حيث تسعى ثالث أكبر بلد منتج للنفط في العالم إلى السير على خطى فنزويلا، التي أصدرت عملة رقمية مدعومة بالنفط تسمى بترو. لكن هل يمكن لإيران أن تنجح في المكان الذي تتعثر فيه فنزويلا ظاهرياً؟

البدء في عمليات التعدين خلال ثلاثة أسابيع

وافقت إيران على الاعتراف رسمياً بتعدين العملات الرقمية كقطاع، وسيقوم البنك المركزي الإيراني، الذي يشرف على النقد الأجنبي والسياسة النقدية، بصياغة إطار للسياسات في هذا القطاع خلال الـ18 يوماً القادمة.

وقال أمين المجلس الأعلى لفضاء أمن الانترنت في إيران، أبو الحسن فيروز آبادي، لوكالة IBENA – وهي وكالة أنباء متخصصة في القطاع المصرفي والاقتصادي تابعة للبنك المركزي الإيراني – إنه من المتوقع أن يؤدي استخدام العملات الرقمية إلى تسهيل التجارة بين طهران وشركائها، خصوصاً في أعقاب تجدد العقوبات الأمريكية.

ووفقاً لـ IBENA،  شدد  فيروز آبادي على أن تعدين العملات الرقمية، مثل : البتكوين قد تم قبولها كقطاع رسمي في الحكومة وجميع المنظمات ذات الصلة. وتشمل وزارة الاتصالات الحكومية وتكنولوجيا المعلومات، البنك المركزي، وزارة الصناعة والمناجم، وزارة الطاقة، وكذلك وزارة الشؤون الاقتصادية والمالية. لكن السياسة النهائية لتشريع تعدين العملات الرقمية لم يتم الإعلان عنها بعد.

هل يمكن استخدام العملات الرقمية ضد العقوبات المفروضة؟

فرضت واشنطن، التي قررت مؤخراً التخلي عن الاتفاق النووي الذي وقعته إدارة أوباما، عقوبات جديدة مصممة لخفض مبيعات النفط من إيران التي تشكل شريان الحياة في الاقتصاد. وتعد إيران ثالث أكبر منتج للنفط في العالم داخل منظمة الدول المصدرة للبترول بعد السعودية والعراق. ومع ذلك، تأمل دولة الشرق الأوسط في الاستفادة من المعاملات الرقمية للتعويض عن الضغط المتوقع من الدولارات الناتجة عن بيع البترول.

ولن تكون إيران الدولة الأولى التي تحاول استخدام العملات الرقمية لتقليص تأثير العقوبات الاقتصادية. فقد أصدرت فنزويلا في شباط/فبراير عملة رقمية خاصة بها تدعى «بترو»، والتي يزعم أنها مدعومة بالنفط. لكن يبدو أن عملة بترو واجهت بعض مشاكل. حيث تشير تقارير وسائل الإعلام الحديثة إلى أن العملة لم تجد أي من المتقدمين لها، وأن النفط الذي كان من المفترض دعمه على أساس واحد إلى واحد مع كل برميل ليس موجوداً. وردت الولايات المتحدة أيضاً على ذلك، من خلال منع مواطنيها من الاستثمار في عملة بترو.

تابعنا على تيليجرام: @ArabbitNews
مصدر News.bitcoin

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare