أفضل 5 عملات رقمية في العالم غير البيتكوين

عرب بت – قبل ثمانية سنوات من الآن، شهد العالم دخول أول عملة رقمية، وهي البيتكوين. وقد تم اختراعها على يد مطور غير معروف الاسم، والذي يعرف بالاسم المستعار –ساتوشي ناكاموتو. وبفضل استخدام الخوزارميات الحديثة وتكنولوجيا البلوكشين، أصبح من الممكن تحويل العملات الرقمية بسرعة البرق إلى سلع استهلاكية.

وعلاوة على ذلك، لا تضفي العملات الرقمية على معاملاتك طابع مجهول المصدر وحسب، وإنما يمكن أن يتم إرسالها إلى أي مكان في العالم بالحد الأدنى من الرسوم. وهذا يتيح للناس التعامل مباشرةً مع بعضهم البعض عبر الانترنت، أي على عكس العملة الورقية التي يجب أن تمر عبر طرف ثالث – يتمثل عادةً بمؤسسة مالية – مما يؤدي بك إلى دفع رسوم التحويل.

والمشكلة هي إنها في حال خسرت أو تمت سرقتها، لن يستطيع المستخدمون استعادة أموالهم. وهذا ما يجعل العملة الرقمية تشابه النقد كثيراً. وبغية تأمين الحماية لعملتك الرقمية، فإنه من المستحسن للغاية تخزينها في محفظة غير متصلة بالانترنت أو محفظة ورقية. ولكن انتظر لحظة… هل هناك عملات رقمية رئيسية في العالم؟ بالطبع هناك. هناك خمسة من العملات الرقمية الأعلى قيمة بعد البيتكوين وفقاً لأسعارها وقيمتها السوقية، وهي:

  • الإثيريوم “Ethereum
  • الريبل “Ripple
  • اللايت كوين “Litecoin
  • داش “Dash
  • نيم “NEM“.

وفي التالي وصف للعملات الرقمية الخمس هذه.

1- الإثيريوم:

السعر الحالي للعملة يبلغ: 773.77  دولار

القيمة السوقية: ٧٥٬٨٧٣٬٢٧٢٬٥٣٢ دولار

مثلها مثل العملات الرقمية البديلة الأخرى، تعد الإثيريوم منصة لامركزية ولكنها صممت لتشغيل العقود الذكية. وفي ضوء أنها دُشنت في 2015 كمنصة برمجيات مفتوحة تستند إلى تكنولوجيا البلوكشين، فهي تتيح للمطورين بناء وتوظيف التطبيقات اللامركزية. ويتم توزيع هذه العملة عن طريق شبكة البلوكشين العامة مثل البيتكوين، ولكنها على النقيض من شبكة البيتكوين التي يتم مكافأة المعدنين بالعملة الرقمية عليها، يعمل المعدنون على منصة الإثيريوم لتحصيل الإيثر. وهذا نوع من العملة الرقمية الأولية التي صممت لدعم الشبكة، والتي تُستخدم لتسوية رسوم المعاملات والخدمات على شبكة الإثيريوم.

2- الريبل:

السعر الحالي: 0.88 دولار

القيمة السوقية: ٣٤٬٦٧٥٬١٥١٬٩٧٨ دولار

يشير اسم الريبل إلى تكنولوجيا مالية موزعة والتي من شأنها أن تسمح للمستخدمين بإرسال المدفوعات في الوقت الحقيقي عبر الشبكات. وتعمل بشكل مشابه لعملات رقمية مثل البيتكوين واللايت كوين، في حين تعمل منصتها مع البنوك وتتيح إرسال الأموال وبالتالي دعم الاقتصاد المتنامي. وقد تم إصدار الريبل في عام 2012، ولم يتطلب هيكلها أي تعدين منذ ذلك الحين. وقد خفض هذا الأمر استخدام الطاقة الحاسوبية إلى جانب أنه قلل زمن استجابة الشبكة. كما تؤمن الريبل بالمعتقد التالي: “إن توزيع القيمة وسيلة قوية لتحفيز بعض السلوكيات“.

3- اللايت كوين

السعر الحالي: 187.64 دولار

القيمة السوقية: ١٠٬٤٢٠٬٥٦١٬٠٩٥ دولار

تقوم هذه العملة الرقمية على أساس الند للند، وتتيح للمستخدمين إجراء مدفوعات فورية مع مستخدمين آخرين من جميع أنحاء العالم. وبوصفها مشروع برمجي مفتوح المصدر تم إطلاقه بموجب الرخصة “MIT/X11“، فهي يمكن أن تُعدَّن بشكل فعال عبر أجهزة المستهلكين المنزلية. وقد تم تطويرها على يد تشارلز لي، وهو مهندس سابق في “Google“.

وتستند العملة إلى تكنولوجيا البلوكشين، مما يجعلها مركزية بالكامل دون أي سلطات مركزية. وقد تم استخدام العمليات الحسابية لتأمين الشبكات إلى جانب تمكين الأفراد متيحة لهم إمكانية التحكم بأموالهم. بالإضافة إلى ذلك، تتميز العملة الرقمية بأوقات توثيق أسرع للمعاملات، بالإضافة إلى كفاءة تخزين محسنة، مما يجعلها إحدى أفضل العملات الرقمية المتاحة. وفي الوقت الراهن، تتم مكافأة المعدنين بنحو 25 لايت كوين جديدة لكل كتلة. وينخفض هذا المجموع بمقدار النصف تقريباً كل 4 سنوات، أي كل 840 ألف كتلة.

4- الداش

السعر الحالي: 530.24  دولار

القيمة السوقية: ٤٬٢٠٦٬٦٠٢٬٥٦٨ دولار

تعتبر الداش نظاماً مالياً رقمياً ثورياً تم تدشينه في عام 2014. وقد نمت شبكتها إلى 4,1000 عقدة رئيسية مما يجعلها إحدى أكبر شبكات الند للند. وكنتيجة للمزيد من العُقَد، تمكنت المنصة من توفير المزيد من القدرة للمستخدمين النهائيين وكذلك الخدمات الآمنة. ووفقاً لداش، تتم مكافأة المعدنين لقاء تأمين البلوكشين والعقد الرئيسية، كما تتم مكافأتهم أيضاً على توثيق وتخزين وخدمة البلوكشين من أجل المستخدمين. وما ينبغي معرفته هنا هو أن العقد الرئيسية تمثل طبقة جديدة من خوادم الشبكة. وقد صممت لتأمين التكتلات التي تعرف باسم “Quorums“. وهذا الأمر يسمح بمعاملات فورية ومزيد من الخصوصية والإدارة.

5- النيم

السعر الحالي: 0.35 دولار

القيمة السوقية: ٣٬١٨٨٬٢٧٧٬٠٠٠ دولار

تم إطلاق عملة النيم في 2015 كعملة رقمية تقوم على نظام الند للند، وقد كتبت بلغة “Java” البرمجية. ومنذ إنشائها، وضعت نيم هدفاً لنموذج توزيع واسع النطاق. وقد تم إدخال ميزات جديدة إليها بفضل التطور الملحوظ. وتنطوي هذه الميزات على خوازرمية إثبات أهمية الحسابات متعددة التواقيع والرسائل المشفرة، فضلاً عن نظام “Eigentrust ++“. وفي الوقت الراهن، تم دمج برمجية البلوكشين مع بولكشين تجارية تسمى “Mijin“. ويجري اختبار هذه المنصة حالياً على يد المؤسسات والشركات المالية في اليابان وحول العالم.

 

الأفكار النهائية

لا بد أنك تعرف الآن أن البيتكوين تحكم سوق العملات الرقمية كاملاً بسعر 10.125 دولار (في وقت كتابة هذه المقالة) وبقيمة سوقية تبلغ ١٧١٬١٨٦٬٨٧٧٬٩٠٢ دولار.

ولنواجه الأمر، فالعملات الرقمية تقدم شكل بديلاً للاستثمار. وإذا كنت تبحث عن فرصة استثمارية أكبر، فإن العملات الرقمية هي الأصول الأفضل بالنسبة لك.

تابعنا على تويتر: @ArabbitNews

سيكون لهذا المحتوى معنى أكبر إذا قمت بإضافة رأيك. 😍

avatar
Loading data ...
Comparison
View chart compare
View table compare