ما هي عملة ايوتا “IOTA” ؟ وهل تعد استثماراً جيداً؟

عرب بت – إن عملة IOTA هي عملة رقمية، لكن هذا لا يخبرنا بالكثير عنها. فهي تختلف كثيراً عن غيرها من العملات الرقمية مثل البيتكوين والريبل و الداش والاثيريوم، حيث إنها مصممة للاستخدام على شبكة إنترنت الأشياء (IOT). ويتتطلع مطورو عملة IOTA إلى مستقبل تقوم فيه الآلات بالمتجارة بالموارد (مثل الكهرباء ووحدات التخزين والنطاق الترددي والبيانات والخ) مع بعضها البعض باستخدام عملة IOTA كوسيلة للدفع.

 

 

ويبقى السؤال ما هي عملة IOTA؟ وكيف تعمل وبما تتميز عن غيرها من العملات الرقمية؟

تحل عملة ايوتا “IOTA” كثيراً من المشاكل التي تواجهها غيرها من العملات الرقمية. ويرجع هذا إلى كونها تستخدم تكنولوجيا الرسم البياني الموجه غير الدوري (DAG) المعروف بـ “The Tangle“، بدلاً من تكنولوجيا البلوكشين. حيث تعمل تقنية البلوكشين التقليدية عن طريق تجميع مختلف المعاملات في كل كتلة (Block)، ومن ثم يقوم المعدنون المدفوع لهم بتوثيق كل معاملة. ولكن، تختلف الأمور في تقنية “Tangle”، حيث إن كل من المعاملة وتوثيقها هما عمليتان متلازمتان. فلكي تقوم بإجراء معاملة، ينبغي عليك الاشتراك في الشبكة من خلال توثيق اثنتين من المعاملات السابقة.

ونتيجة لهذا، فإن جميع المعاملات مجانية بالكامل. فلا يتوجب عليك أن تدفع فلساً واحداً عند استخدامك عملة ايوتا “IOTA”. بينما عند إرسالك البيتكوين لشخص ما، فإن هذا يمكن أن يكلفك بعض الدولارات في هذه الأيام. كما أن رسوم المعاملات المرتبطة بالبيتكوين يزداد كلما ارتفع عدد الأشخاص الذين يستخدمون هذه العملة. ولكن، يختلف الأمر مع عملة IOTA، إذ إنها ستبقى مجانية مهما ازدادت شعبيتها. بالإضافة إلى أن الطابع الحر لـ IOTA يفتح الباب أمام المدفوعات الصغيرة، ويعد هذا ذو أهمية كبيرة لاسيما مع ازدهار ونمو مجال انترنت الأشياء “IoT“. وقد أثبتت البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية فشلها بهذ المجال: فعند إرسال كمية صغيرة من الأموال لشخص ما، سيتعين عليك دفع رسوم تحويل يمكن أن تكون أكبر بكثير من المبلغ الذي سترسله.

 

 

وبالإضافة إلى كون IOTA مجانية، فهي أيضاً لديها متسع للازدهار والتوسع . فمع البيتكوين، كلما ازدادت كمية المعاملات ازداد بطء النظام. كما أن عدم قابلية التوسع هي واحدة من أكبر مشاكل البيتكوين، مما أدى إلى ابتكار عملة البيتكوين كاش. أما بالنسبة لعملة ايوتا “IOTA” فالأمر مختلف، حيث تزداد سرعة الشبكة كلما زاد عدد المتداولين.

ما هي عملة IOTA، وكيف تم ابتكارها، وكيف يمكن الحصول عليها؟

ظهرت عملة ايوتا “IOTA” لأول مرة في عام 2014. كما أنه لا يتم تعدينها مثل معظم العملات الرقمية الأخرى، وقد تم بالفعل صنع جميع عملات IOTA التي من الممكن أن توجد من خلال المعاملة الأولى. وهذا يعنى أن العدد الإجمالي لهذه العملة سيبقى دائماً كما هو والذي يبلغ بالضبط (2,779,530,283,277,761) عملة IOTA. وبما أن IOTA مصممة لآلآت، فإن هذا الكم الهائل من المعروض يجعل من العملة الرقمية حلاً أمثل للمعاملات الصغيرة جداً.

والجدير بالذكر، أن الحصول على عملة IOTA ليس ببساطة شراء البيتكوين، فلا يمكنك شراءها مباشرة ببطاقة الائتمان الخاصة بك. فعليك أولاً الحصول على عملات رقمية أخرى مثل البيتكوين أو الاثيريوم، ومن ثم نقلها إلى منصة تداول للعملات الرقمية تدعم عملة IOTA حيث يمكنك هناك تداول العملة مقابلها. وتعد منصة Binance الخيار الأمثل، بينما في أوروبا ومناطق أخرى ينبغي عليهم التعامل مع منصة التداول Bitfinex.

هل تعد ايوتا “IOTA” استثماراً جيداً؟

للإجابة على هذا السؤال علينا أولا فهم مهمة هذه العملة، والتي تكمن بشكل رئيسي في أن تصبح إحدى دعائم شبكة إنترنت الأشياء. فمن جهة أخرى، تسعى البيتكوين لأن تصبح العملة المعتمدة على الصعيد العالمي والتي يمكن أن تؤدي إلى تحسين أو حتى استبدال المال التقليدي، بينما تعمل عملة الريبل بمثابة شبكة دفع للمؤسسات المالية والبنوك. ومع ذلك، فإن معظم الناس حتى اليوم ينظرون للعملات الرقمية بعين الاستثمار. وتعد عملة ايوتا “IOTA” سابع أكبر عملة رقمية في العالم من حيث القيمة السوقية. وفي الوقت الحالي تبلغ قيمة العملة الواحدة منها قرابة 3 دولارات، أي أنه لا يوجد مقارنة بين قيمتها وقيمة عملة البيتكوين الواحدة التي تتجاوزها بكثير.

و يبقى السؤال هل تعد IOTA استثماراً جيداً؟ يكاد يكون من المستحيل الإجابة عن هذا السؤال. فلكل خبير مالي رأيه الخاص بها، ولكن الحقيقة هي أنه لا أحد يعرف حقاً في أي اتجاه سيتحرك السعر. ولكن حتى الآن، فقد أثبتت IOTA أنها استثمار رائع. فلو قمت بشراء ما قيمته 1,000 دولار من عملة IOTA في تموز/يوليو 2017 عندما كان سعرها حوالي 0.40 دولار، ستمتلك الآن ما يبلغ 12,500 دولار. وهذا يعد عائداً رائعاً وسريعاً لمثل هذا الاستثمار. و لتقريب الصورة أكثر، تخيل أنك وضعت 1,000 دولار في حساب ادخار في مصرف محلي، واحسب الفائدة التي ستحصل عليها بعد ستة أشهر فقط، فلن يكون مبلغاً كبيراً.

فقد ارتفعت قيمة IOTA بشكل كبير في الأشهر الآخيرة، ولكن ذلك لا يعني أن هذا الارتفاع سيستمر في المستقبل. فبعض الخبراء الماليون يعتبرون العملات الرقمية فقاعة ستنفجر في نهاية المطاف، في حين أن بعضهم الآخر يعتقدون أن العملات الرقمية يجب أن تكون جزءاً لا يتجزأ من استثمارات كافة الناس.

فالعملات الرقمية شديدة التقلب في الأسعار، فكثيراً ما ترتفع قيمتها أو تقل، مما يجعلها أقل ثباتاً من العملات العادية مثل الدولار واليورو. وما هذه إلا بعض الحقائق الأساسية عن IOTA. ورغم أن هذه التكنولوجيا لا تزال جديدة نسبياً ورغم أننا نعتبرها فرصة للإستثمار في المقام الأول، إلا أن IOTA قد تشغل قريباً جزءاً أكبر من حياتنا اليومية. وبالرغم من حديث معظم الناس عن البيتكوين (وفي بعض الأحيان الاثيريوم واللايت كوين وداش )، إلا أنه يوجد ما يزيد عن 1000 عملة رقمية في العالم. ومن الممكن أن يؤثر بعضها بحياتنا بشكل كبير، إلأ أن الكثير منها سيغيب عن البال ومن الصعب التنبؤ إلى أين سيؤول الحال بالنسبة إلى عملة ايوتا “IOTA”.

Comments are closed.